بلدي اوجلة يبحث تضمين مكون الاواجلة في الاعلان الدستوري وإجراء تعديلات على المادة 16 من قانون الانتخابات

بحث المجلس البلدي أوجلة تضمين مكون الأواجلة “أويلن” كمكون ثقافي لغوي، في الإعلان الدستوري الصادر في السادس من أغسطس 2011، والتعديل الدستوري الثالث عشر والذي ينص على ضمان الحقوق اللغوية والثقافية لمكونات التبو والطوارق والأمازيغ، جاء ذلك خلال اجتماع ضم عميد بلدية أوجلة “أحمد محمد بترون” وعضو المجلس الأعلى للدولة وعضو لجنة 6+6 “أحمد جمعة الأوجلي” بالإضافة إلى أعضاء البلدية ، والأعيان ومختاري المحلات، ومسؤولي مؤسسة تاويلانت للثقافة الأوجلية.

الاجتماع ناقش أيضا طلب أهالي اوجلة بشأن اجراء التعديل على المادة 16 من قانون الإنتخابات المعد من قبل لجنة 6+6 برفع حصة المكونات من 2 إلى 3 مقاعد ليكون رفع عدد المقاعد في مجلس الشيوخ الى 60 مقعد، وإضافة مكون الأواجلة إلى المكونات المذكورة بأسماءها، ويكون مكون “أويلن” المكون الرابع.

من جانبه اعلن عضو مجلس الأعلى للدولة وعضو لجنة 6+6 “أحمد الأوجلي” دعمه لجميع المطالب المطروحة، مؤكدا أنه سيقوم بتوصيلها للجهات المعنية ومتابعة الإجراءات المطلوبة، وتنظيم لقاءات مع الجهات السيادية في الدولة.

واتفق الحضور على تكليف مؤسسة “تاويلانت” بالتواصل والاتصال مع رؤساء العائلات الأوجلية في جميع أنحاء ليبيا، لتوضيح ما تتميز به أوجلة من إرث ثقافي وتاريخي واجتماعي، وما يمتاز به مكون الأواجلة “أويلن” من خصائص عن بقية مكونات المجتمع الليبي.

 

عضو مجلس الأعلى للدولة وعضو لجنة 6+6 ” احمد الاوجلي ” – الصفحة الرسمية لبلدية اوجلة

 

عميد بلدية اوجلة ” احمد بترون” – الصفحة الرسمية لبلدية اوجلة

 

شاهد أيضاً

عون يبحث مع السفير البريطاني زيادة انتاج النفط والغاز وتطوير الحقول

بحث وزير النفط والغاز “محمد إمحمد عون” مع سفير المملكة المتحدة لدى ليبيا “مارتن لونغدن” …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.