الثلثي: الادعاء بتوطين المهاجرين غير القانونيين بليبيا ادعاء باطل ولا أساس له بالمطلق

الناطق باسم المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني أشرف الثلثي

فند الناطق باسم المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني ” أشرف الثلثي ” الادعاءات التي ترددها بعض الأطراف بخصوص مذكرة التفاهم الموقعة بين ليبيا وايطاليا مؤخرا.

وقال ” الثلثي ” في تصريح لوكالة الأنباء الليبية  «إن الادعاءات بتوطين المهاجرين غير القانونيين بليبيا هي ادعاءات باطلة ولا أساس لها بالمطلق».

وأضاف «إن ما يشاع ويردد في هذا الخصوص لا أساس له ولم يرد بالمذكرة الموقعة بين البلدين لا نصا ولا ضمنيا».

وأوضح ” الثلثي ” في تصريحه أن مذكرة التفاهم التي قام بتوقيعها رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني ” فائز السراج ” ورئيس الوزراء الايطالي ” باولو جينتيلوني ” بروما في الثاني من شهر فبراير الجاري تهدف إلى وقف الهجرة غير القانونية تأكيدا على تصميم البلدين لمواجهة كافة التحديات التي تؤثر سلبا على تعزيز السلام والأمن والاستقرار في البلدين بشكل خاص وفي منطقة البحر المتوسط بشكل عام.

وأشار ” الثلثي ” إلى أن المذكرة الموقعة تنص في مادتها الأولى على إطلاق مبادرات تعاون وفقا للبرامج والنشاطات التي سيحددها المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني بشأن التنمية وحفظ الأمن والاستقرار ودعم المؤسستين العسكرية والأمنية من أجل وقف تدفقات الهجرة غير القانونية ومعالجة انعكاساتها السلبية.

وأضاف أن مادتها الثانية تنص على العمل من أجل استكمال وتطوير منظومة مراقبة الحدود البرية الجنوبية لليبيا منعا لتدفق المهاجرين عبرها ، والاهتمام بمراكز الإيواء ( المؤقتة ) ودعمها وتدريب كوادرها للتعامل مع أوضاع وظروف المهاجرين غير القانونيين وبما يحفظ حقوقهم وآدميتهم.

وبين ” الثلثي ” في تصريحه لــ«وال» أن هذه المذكرة تنص أيضا على تعاون الجانبين خلال ثلاثة أشهر من توقيعها بطرح تصور لتعاون إفريقي أوروبي أشمل للقضاء على أسباب ودوافع الهجرة غير القانونية.

ونوه إلى أن المذكرة تشجع المنظمات الدولية العاملة في مجال الهجرة على مواصلة جهودها الرامية إلى إعادة المهاجرين إلى بلدانهم ، كما أن هذه المذكرة تنسجم تماما مع ما ورد في معاهدة الصداقة والشراكة والتعاون وكل الاتفاقيات السابقة الموقعة بين البلدين.

وأكد ” الثلثي ” أن هذه المذكرة دخلت حيز التنفيذ بدءا من تاريخ توقيعها ولمدة ثلاث سنوات قابلة للتجديد.

وكشف في ختام تصريحه لـ«وال» أن فريقا من القانونيين سيقوم اليوم الثلاثاء بتقديم كل التفاصيل القانونية لهذه المذكرة وتسليط الضوء على موادها ومضامينها من أجل تقديم الإيضاحات حيالها.

شاهد أيضاً

وفاة الكاتب والباحث الليبي محمد أحمد جرناز عن عمر ناهز الـ 76 عاما

توفي الكاتب والباحث الليبي ” محمد أحمد جرناز” في العاصمة طرابلس بعد معاناة مع المرض …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.