المفوضية الأوروبية تعلن معارضتها عقد اتفاقية مع ليبيا بخصوص اللاجئين

مسؤول شؤون الهجرة والجنسية في المجلس الأوروبي دميتريس أفراموبولوس

أعلنت المفوضية الأوروبية أمس الثلاثاء، معارضتها عقد اتفاقية مع ليبيا بخصوص اللاجئين، كتلك التي وقعتها مع تركيا في 18 مارس الماضي. جاء ذلك على لسان ” دميتريس أفراموبولوس “، مسؤول شؤون الهجرة والجنسية في المجلس الأوروبي، في معرض رده على دعوة رئيس الوزراء المالطي ” جزيف موسكات ” الذي طالب بعقد اتفاقية مع ليبيا مماثلة للاتفاقية المبرمة مع تركيا.

وأوضح ” أفرامبولوس ” خلال تزويده لجنة الحريات المدنية في البرلمان الأوروبي بمعلومات عن سياسة الاتحاد الأوروبي تجاه اللاجئين، أنّ ليبيا لم تتمكن من إحلال الأمن والاستقرار بعد انهيار نظام معمر القذافي.

وأضاف أنّ مسؤولي الاتحاد الاوروبي حاولوا الاتصال بالمسؤولين الليبيين بخصوص مسألة اللاجئين، إلّا أنهم لم ينجحوا في ذلك، مشيراً إلى وجود 300 ألف لاجئ ومهاجر غير قانون في ليبيا، ينتظرون الوقت المناسب للانتقال إلى إيطاليا.

تجدر الإشارة إلى أن الحكومة التركية والاتحاد الأوروبي توصلا في 18 مارس 2016 في العاصمة البلجيكية بروكسل إلى ثلاث اتفاقيات مرتبطة ببعضها البعض مع الاتحاد حول الهجرة، وإعادة قبول اللاجئين، وإلغاء تاشيرة الدخول للمواطنين الأتراك، والتزمت أنقرة بما يتوجب عليها بخصوص الاتفاقين الأولين في حين لا يزال الاتحاد الأوروبي لم يقم بما يتوجب عليه بخصوص إلغاء التأشيرة.

شاهد أيضاً

وفاة الكاتب والباحث الليبي محمد أحمد جرناز عن عمر ناهز الـ 76 عاما

توفي الكاتب والباحث الليبي ” محمد أحمد جرناز” في العاصمة طرابلس بعد معاناة مع المرض …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.