جادو: الاعلان عن تأسيس اتحاد بلديات ليبيا

عقد بمدينة جادو  السبت 24 ديسمبر اجتماع لعمداء بلديات ليبيا وذلك بحضور عدد من رؤساء المجالس البلدية والمحلية من مختلف المناطق الليبية.

وقد افتتح عميد بلدية جادو ” سعيد البدراني ” الاجتماع بكلمة أكد فيها على ضرورة التحرك لأجل انقاذ البلاد مما تمر به من اوضاع غير مستقره، كما دعا ” البدراني ” في كلمته إلى ضرورة الاخذ بالتجارب بعض الدول الصديقة والشقيقة التى مرت بما تمر به ليبيا الان.

من جانبه أكد عميد بلدية الشويرف ورئيس اتحاد بلديات الجنوب ” حسن علي القذافي ” في كلمته ان البلاد تمر في اوقات حرجة يستلزم من الجميع الوقوف وقفة واحدة في وجه التحديات التي تواجه البلاد.

كما أكد عميد بلدية جنزور ” فرج أعيان ” في كلمة له خلال هذا الاجتماع بأن البلديات هي الادارة الفعلية المحلية التي تعمل في البلاد، مؤكدا بان الاتحاد سوف يكون له تأثير ايجابي على الوضع في ليبيا.

من جانبه أشار عميد بلدية صبراتة ورئيس الجمعية العمومية للرابطة الوطنية للمجالس البلدية ” حسين الذوادي ” في كلمة له إلى ان هناك عوائق تعيق عمل البلديات، مؤكدا بأنهم بحاجة الى ضرورة التصدي لكل المحاولات والعوائق التي تواجه عملها، داعيا الجميع الى ضرورة العمل بجدية وبجره.

كما أوضح ” الذوادي ” بأنه في ظل ازدياد الاجسام السياسية في ليبيا من الصعب الوصول الى تكوين اتحاد يضم بلديات بليبيا، وقدم ” الذوادي ” نبذة مختصرة على ما قامت به الرابطة الوطنية للمجالس البلدية منذ تأسيسها.

وتخلل الاجتماع عرض مرئي للجهود البلديات الليبية لتوحيد الصفوف قدمه عميد بلدية نالوت ” عادل عسكر ” والذي تضمن التعريف بالتكتلات الجغرافية وهي ” تكتل بلديات الجبل وباطن الجبل، تكتل بلديات الجنوب، تكتل بلديات الساحل الغربي، تكتل بلديات المنطقة الوسطى، تكتل بلديات الشرق، تكتل بلديات طوق طرابلس”، إضافة إلى عرض الاهداف التي تجمع هذه التكتلات الجغرافية التي من اهمها الدعوة الى تفعيل قانون 59 للحكم المحلي، والدعوة إلى نقل الاختصاصات الاصلية لعمل البلديات وخاصة قطاع المياه والصرف الصحي وخدمات النظافة والأملاك العامة والحرس البلدي، والدعوة لتفعيل واليات وتشريعات جباية الايراد المحلي، ودعوة الاقطاب السياسية المتصارعة للسعي لإرساء الاستقرار السياسي للدولة. 

وشهد الاجتماع ايضا حلقة النقاش حول آلية التي تضمن الوصول الى تشكيل اتحاد يضم كافة بلديات في ليبيا.

وفي اختتام الاجتماع تم التصويت بالإجماع على الاعلان عن تأسيس اتحاد بلديات ليبيا، إضافة إلى التوقيع على وثيقة التأسيس من قبل عمداء وممثلي البلديات والمجالس المحلية المشاركة في الاجتماع وهي ” وازن، نالوت، الحوامد، ، باطن الجبل، كاباو،الحرابة، الرحيبات، جادو، الرجبان، الزنتان، الرياينة، ظاهر الجبل، يفرن، القلعة، الاصابعة، نسمة، العزيزية، سيدي السائح، السبيعة، زلطن، صبراتة،  صرمان، الزاوية، الزاوية الجنوب، قصر بن غشير، جنزور، حي الاندلس، الشويرف، القرضة الشاطئ، مرزق، أوباري، الشرقية سبها، الشقيقة، الجفرة، بنغازي “.

شاهد أيضاً

وفاة الكاتب والباحث الليبي محمد أحمد جرناز عن عمر ناهز الـ 76 عاما

توفي الكاتب والباحث الليبي ” محمد أحمد جرناز” في العاصمة طرابلس بعد معاناة مع المرض …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.