الاجتماع الأول لأعضاء الجنوب الليبي للأجسام المنبثقة من الاتفاق السياسي

الاجتماع الأول لأعضاء الجنوب الليبي للأجسام المنبثقة من الاتفاق السياسيعقد بمقر رئاسة الوزراء بالعاصمة طرابلس السبت 13 أغسطس اجتماع ضم الأعضاء الممثلين للجنوب الليبي لكافة الأجسام المنبثقة عن الاتفاق السياسي الموقع في الصخيرات المغربية ،بحضور أعضاء المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق “موسي الكوني” و ” عبدالسلام كجمان ” و ” أحمد حمزة “، وأعضاء مجلس النواب وأعضاء المجلس الاعلي للدولة، الممتلين للجنوب.

و ناقش الاجتماع سبل دعم الاتفاق السياسي، والتحديات التي تواجه الأجهزة الأمنية بالمنطقة الجنوبية وكيفية تفعيل المؤسسة العسكرية والأمنية بالإضافة إلى عدة قضايا تخص الشأن الاقتصادي والشأن الاجتماعي بالمنطقة.

وأوضح نائب رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق ” موسي الكوني ” في كلمة الافتتاح ان الغرض من هذا الإجتماع هو مناقشة بعض القضايا التي تخص الجنوب الليبي؛ المتمثلة في الوضع الأمني واستقراره والبحث عن إيجاد أليّة تساعد علي حل المشاكل والمختنقات التي يعاني منها المواطن لضمان حياة كريمة في تلك المنطقة.

وشدد ” الكوني ” في هذا الصدد على أن الجنوب الليبي جزء لا يتجزأ من هذا الوطن الكبير بمناطقه المختلفة، وأن المشاكل التي يعاني منها الجنوب تنعكس بالضرورة على باقي مناطق ليبيا في عمومها.

وقال: «لذلك وجب علينا الوقوف على هذه النقطة :إنه لحل مختلف الصعاب التي تواجه ليبيا علينا أن نتوجه بصورة خاصة لمعالجة إشكاليات الجنوب، والذي يعاني من ضعف الإمكانيات التي تحتاجها التنمية البشرية والخدمية للمواطن».

وأشار ” الكوني ” الي ان المنافذ الرئيسية التي تخترقها أفواج الهجرة غير الشرعية هي مناطق الجنوب التي تفتقر للإمكانيات لمكافحة هذه الظاهرة، مؤكداً أن مساعدة ودعم المؤسسات العسكرية، والأمنية بتلك المناطق سيكون من شأنه أن يساعد على مكافحة الهجرة غير الشرعية، بالإضافة إلى تأكيد أمن، واستقرار تلك المنطقة.

من جانبه شدد ” صالح المخزوم ” عضو المجلس الأعلى للدولة عن الجنوب: «أن توفير أمن، واستقرار الجنوب، والاهتمام بالتنمية البشرية ومكافحة الفقر، والهجرة غير الشرعية هو واجب علينا جميعاً»، مشيراً إلى أن الانهيار الأمني الحاصل هناك قد يؤدي إلى هلاك كل مناطق ليبيا مؤكداً على ضرورة التنسيق، واستمرار هذه الاجتماعات للخروج بحلول لكل هذه المشاكل، وترجمتها على أرض الواقع لضمان أمن، واستقرار ليبيا.

يشار إلي إن هذا الاجتماع الذي يستمر طيلة نهار السبت في جلسة مغلقة، يأتي بدعوة من أعضاء المجلس الرئاسي عن المنطقة الجنوبية وبحضور أعضاء كل من مجلس النواب والمجلس الأعلى للدولة والوزراء المنتمين للمنطقة الجنوبية.

شاهد أيضاً

وفاة الكاتب والباحث الليبي محمد أحمد جرناز عن عمر ناهز الـ 76 عاما

توفي الكاتب والباحث الليبي ” محمد أحمد جرناز” في العاصمة طرابلس بعد معاناة مع المرض …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.