مدير “CIA”: الحل العسكري مستحيل في سوريا وليبيا والعراق واليمن

استبعد مدير الاستخبارات المركزية الأميركية ” جون برينان ” إمكانية الحل العسكري للأزمات في سورية وليبيا والعراق واليمن، واصفًا ذلك بـ«المستحيل في أي من هذه الدول».

وقال ” برينان ” خلال مؤتمر استخباراتي نظمته جامعة جورج واشنطن «عندما أنظر إلى الدمار في الدول الأربع يصعب علي أن أتخيل وجود حكومة مركزية قادرة على ممارسة سيطرة أو سلطة على هذه الحدود التي رُسِمت بعد الحرب العالمية الثانية».

الحل العسكري مستحيل في سوريا وليبيا والعراق واليمنواعتبر مدير سي آي إيه في تصريحات نقلتها وكالة فرنس برس أنه من الخطأ الذهاب مباشرة باتجاه البحث عن تسوية نهائية في الوقت الراهن.

وطالب باعتماد استراتيجية الخطوات الصغيرة، شارحًا أنها تأتي عبر السعي إلى «خفض درجة التوتر وتقليل حدة النزاع وبناء بعض الثقة بين الأطراف الراغبين فعلاً بالتوصل إلى تسوية سلمية».

وخلال نفس المؤتمر، قال ” برنار باجوليه ” مدير الإدارة العامة للأمن الخارجي ” دي جي إس إيه ” : «إن الشرق الأوسط الذي نعرفه انتهى، وأشك أن يعود مجددًا».

ولفت إلى أن سورية مقسمة على الأرض، والنظام لا يسيطر إلا على ثلث مساحة سورية التي تأسست بعد الحرب العالمية الثانية، والشمال تحت سيطرة الأكراد، ويسيطر تنظيم داعش على الوسط.

وأكد أن الأمر نفسه ينطبق على العراق، مضيفًا: «لا أعتقد في إمكانية العودة إلى الوضع السابق».

وأعرب ” باجوليه ” عن ثقته بأن المنطقة ستستقر مجددًا في المستقبل وتساءل: «وفق أية خطوط سيكون الاستقرار؟».

وأجاب بالقول: «في الوقت الراهن لا أعلم، وفي مطلق الأحوال ستكون المنطقة مختلفة عن تلك التي رُسِمت بعد الحرب العالمية الثانية».

وأوضح أن «الشرق الأوسط المقبل سيكون مختلفًا عن الشرق الأوسط ما بعد الحرب العالمية الثانية».

 

شاهد أيضاً

إيران تعلن رسميا وفاة رئيسها.. ونائب الرئيس يتولى الحكم مؤقتا

أعلن التلفزيون الإيراني وفاة رئيس الجمهورية الاسلامية الايرانية آية الله ابراهيم رئيسي ووزير الخارجية حسين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.