القضاء البريطاني يحدد مشتبها بهما جديدين في اعتداء لوكربي

القضاء البريطاني يحدد مشتبها بهما جديدين في اعتداء لوكربيأعلنت النيابة العامة في اسكتلندا، أمس الخميس، أنها حددت هوية ليبيين اثنين يشتبه في تورطهما في تفجير طائرة “بان أميركان” فوق بلدة لوكربي الاسكتلندية سنة 1988، والذي خلف مصرع 270 شخصا.

وقالت النيابة العامة، في بيان لها، إن مسؤولين اسكتلنديين وأمريكيين اتفقوا على أن هناك أساسا سليما في القانون يخول للمحققين الاسكتلنديين والأمريكيين اعتبار ليبيين اثنين مشتبها بهما في التحقيق المستمر في تفجير طائرة ” بان أميركان 103 ” فوق لوكربي”.

وأضاف البيان أن الشخصين مشتبه في تورطهما في الاعتداء إلى جانب ” عبد الباسط المقرحي”، الذي أدين سنة 2001 بعملية تفجير الطائرة، وهو المدان الوحيد في هذه القضية. وأرسل المدعي العام الاسكتلندي أمس الخميس طلبا رسميا إلى النائب العام الليبي في طرابلس يحدد فيه المشتبه بهما ويدعوه إلى التعاون.

وأضاف بيان النيابة العامة أن كبير المحامين والنائب العام الأمريكي يطلبون أن تقوم السلطات القضائية الليبية بمساعدة ضباط الشرطة الاسكتلندية ومكتب التحقيقات الفدرالي لاستجواب المشتبه بهما، اللذين ورد اسميهما، في طرابلس.

وكانت الحكومة الاسكتلندية أفرجت عن ” المقرحي ” سنة 2009 لأسباب إنسانية بعدما تم تشخيص إصابته بمرض السرطان، وتوفي في ليبيا سنة 2012. وأقر نظام القذافي سنة 2003 بمسؤوليته عن التفجير، ودفع في ذلك الوقت 2.7 مليار دولار تعويضا لعائلات الضحايا كجزء من مجموعة من التدابير الرامية إلى التقارب مع الغرب.

شاهد أيضاً

وفاة الكاتب والباحث الليبي محمد أحمد جرناز عن عمر ناهز الـ 76 عاما

توفي الكاتب والباحث الليبي ” محمد أحمد جرناز” في العاصمة طرابلس بعد معاناة مع المرض …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.