الرئيسية / 1 / ليبيا / بليحق: قرار الرئاسي بتقسيم ليبيا لمناطق عسكرية إجراء غير دستوري

بليحق: قرار الرئاسي بتقسيم ليبيا لمناطق عسكرية إجراء غير دستوري

الناطق باسم مجلس النواب الليبي عبدالله بلحيق

وصف الناطق باسم مجلس النواب الليبي، قرار المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق القاضي بتقسيم ليبيا إلى7 مناطق عسكرية، بأنه إجراء غير دستوري وغير قانوني.

وقال ” عبدالله بليحق ” في تصريحات لموقع «إرم نيوز» الجمعة 2 يونيو إن هذا القرار مخالف للإعلان الدستوري، نظرًا لعدم اعتماد البرلمان للمجلس الرئاسي، مشيرًا إلى أن الموافقة المبدئية التي منحها مجلس النواب للمجلس الرئاسي، في 25  يناير من العام 2016، كانت مشروطة بإلغاء المادة الثامنة من القانون المتضمنة للسلطات السيادية في الدولة، أي بقاء صفة القائد الأعلى للقوات المسلحة لدى مجلس النواب الليبي”.

وأضاف ” بليحق ” أن القرار جاء مخالفًا أيضًا للاتفاق السياسي غير المتضمن في الإعلان الدستوري حتى الآن، الذي انبثق عن المجلس الرئاسي ورئيسه ” فايز السراج “، إذ ينص على أن صفة القائد الأعلى للقوات المسلحة، من صلاحيات الأعضاء الخمسة الرئيسين بالمجلس الرئاسي مجتمعين، ولكل منهم حق النقض الفيتو، وليس للسراج وحده.

ونوه ” بليحق ” في تصريحاته إلى أن نائبين في المجلس الرئاسي يقاطعان جلساته وهما ” علي القطراني ” و ” عمر الأسود “، أعلنا رفضهما للقرار، بل حتى الدكتور ” فتحي المجبري ” نائب رئيس المجلس الرئاسي غير المنسحب، أعلن عدم استشارته في القرار ولا علمه به، وأعلن رفضه له، مشددًا على أنه غير قانوني ولا يحق للسراج اتخاذه منفردًا. وفق تعبيره.

ورأى ” بليحق ” أن هذا القرار سيزعزع أواصر الثقة والتقريب في وجهات النظر، بين المجلس الرئاسي ومجلس النواب والقيادة العامة للقوات المسلحة، وكل الجهود التي بذلت في الأسابيع الأخيرة لحلحلة الأزمة الليبية. حسب قوله.

شاهد أيضاً

قرقاش: حفتر وأصدقاء آخرون اتخذوا قرارات أحادية خاطئة

  قال وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية ” أنور قرقاش” إن بعض أصدقاء بلاده اتخذوا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.