الرئيسية / 1 / الشرق الأوسط / فيتو روسي ضد قرار يدين سوريا

فيتو روسي ضد قرار يدين سوريا

استخدمت روسيا، الأربعاء 12 ابريل حق النقض (الفيتو) لمنع تمرير مشروع قرار يدين سوريا باستخدام الغاز السام، ويطالب الحكومة السورية بالتعاون مع المحققين.

وجرى التصويت على مشروع القرار اليوم بعد أن طرحته بريطانيا وفرنسا والولايات المتحدة، وكان يدعو الأمين العام للأمم المتحدة إلى المساعدة في التحقيق في وقائع استخدام السلاح الكيميائي في سوريا، بما في ذلك في إدلب.

ووصف مندوب فرنسا الدائم لدى الأمم المتحدة ” فرانسوا ديلاتر ” القرار بأنه بسيط ومتزن، وهو جاء مطابقا تقريبا لما اقترحته الدول نفسها في الأسبوع الماضي دون طرحه للتصويت.

وكانت الولايات المتحدة قد شنت ليلة الجمعة الماضي، ضربات جوية استهدفت مطار الشعيرات بمحافظة حمص في المنطقة الوسطى، بـ59 صاروخا من سفنها ومن دون أية أدلة مؤكدة زعمت واشنطن أنه من هذا المطار جرى تنفيذ الهجوم الكيميائي في محافظة إدلب.

يذكر أن هجوما بالأسلحة الكيميائية أسفر عن مقتل وإصابة العشرات معظمهم من الأطفال باختناق، في بلدة خان شيخون بريف إدلب في 4 أبريل وسط إدانة دولية واسعة.

إلا أن سوريا نفت بشكل قاطع استخدام الغازات السامة في خان شيخون وأكدت أن الجيش السوري لا يملك أي نوع من أنواع الأسلحة الكيميائية.

شاهد أيضاً

قرقاش: حفتر وأصدقاء آخرون اتخذوا قرارات أحادية خاطئة

  قال وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية ” أنور قرقاش” إن بعض أصدقاء بلاده اتخذوا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.