الرئيسية / منوعات / صحة وعلوم / وزير الصحة: تسجيل أكثر من 4000 مريض بالفشل الكلوي في مختلف أنحاء البلاد

وزير الصحة: تسجيل أكثر من 4000 مريض بالفشل الكلوي في مختلف أنحاء البلاد

جانب من احتفالية احياء اليوم العالمي للكلى – وزارة الصحة

أعلن وزير الصحة المفوض بحكومة الوفاق الوطني ” عمر الطاهر بشير “، تسجيل أكثر من 4000 مريض بالفشل الكلوي في مختلف أنحاء البلاد.

وأشاد الوزير، خلال حضوره الاحتفالية التي أقيمت في طرابلس  الخميس 9 مارس بمناسبة اليوم العالمي للكلى، بالجهود التي تبذل من قبل العناصر الطبية والطبية المساعدة لتقديم أفضل الخدمات للمرضى الذين يعانون هذا المرض المزمن، مؤكدا أن الفئتين المريضة والمعالجة تستحقان وسام الصبر في تعاملهما مع هذا المرض الذي يصاحب المصاب به طوال حياته.

كما أعلن الوزير، وفقا لصفحة إدارة التواصل والإعلام برئاسة مجلس الوزراء دعم وزارة الصحة وجهاز الإمداد لمراكز غسيل وعلاج الكلى بتوفير كل احتياجاتها ووضعها من ضمن أولوليات القطاع باعتبار أي تقصير وإهمال يمكن أن يعود على صحة المريض بالسلب.

وأشار للجهود التي تبذلها الوزارة من أجل استئناف العمل بالمركز الوطني لزراعة الكلى، الذي سجل نشاطا ملحوظا خلال السنوات الماضية في زراعة الكلى ومساهمته في تخفيف مصاريف الزراعة عن المواطنين بالخارج.

وطالب المركز الوطني لمكافحة الأمراض وإدارة التوعية والتثقيف الصحي، بالتركيز على برامج التوعية لمعرفة عوامل الإصابة بهذا المرض والوقاية منه لتقليل الإصابة به.

كما طالب المراكز البحثية بوضع مرض الفشل الكلوي ضمن اهتماماتها لمعرفة الأسباب التي تؤدي للإصابة به من أجل أخذ الاحتياطات اللازمة لطرق الوقاية.

يشار إلى أن هذه الاحتفالية أقيمت بمبادرة من اللجنة العليا للكلى، وحضرها وزير الصحة ومدير المركز الوطني لمكافحة الأمراض الدكتور ” بدر الدين النجار “، ورئيس وأعضاء اللجنة العليا ومديرو مراكز غسيل الكلى والعاملون بها بمختلف المناطق وعدد من المرضى القيت خلالها عديد المحاضرات التوعوية حول المرض ومخاطره.

شاهد أيضاً

الصحة العالمية تحذر من عودة جائحة كورونا أكثر شراسة على غرار الإنفلونزا الإسبانية

حذر الأمين العام المساعد لمنظمة الصحة العالمية ” رانييري غويرا ” من موجة ثانية أكثر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.