الرئيسية / 1 / ليبيا / القطراني: السراج مغلوب على أمره

القطراني: السراج مغلوب على أمره

نائب رئيس المجلس الرئاسي علي القطراني

اعتبر نائب رئيس المجلس الرئاسي ” علي القطراني ” الجمعة 10 فبراير، خلال حضوره في برنامج ” نقطة نظام ” الذي تبثه قناة «العربية» أن فايز السراج ” تغير كليا ” عقب توليه رئاسة المجلس الرئاسي، قائلا : «لا نعرف من أين أتى فايز السراج وإذا ظل متمسكا بالدول الغربية ولم يغير سياسته سنعتبر مجلسه مجلس وصاية وعمالة ولن نتركه يحكم ليبيا».

وأضاف ” القطراني “، أن السراج مغلوب على أمره ولا يملك من إمره شيئا، وليست لديه السيطرة على أي مجموعة عسكرية أو مليشيا في ليبيا، مشيرا إلى ضرورة الحسم العسكري في طرابلس وفرض هيبة الدولة وقوة القانون، حسب قوله.

ورأى ” القطراني “، أن الاتفاق السياسي الموقع بمدينة الصخيرات المغربية في 17 دﯾﺳﻣﺑر 2015، فيه بعض النقاط الايجابية رغم تحفظهم على جانب منه، إلا أنه أساسي لحل الأزمة والتوصل إلى اتفاق عقب إجراء بعض التعديلات عليه، مثمنا في هذا الإطار، سعى دول الجوار لحل الأزمة التي تعيشها البلاد منذ 2011، مشددا على أهمية الدور المصري في ملف الليبي وثقة الليبيين فيه.

واعتبر ” القطراني ” ، أن الجزائر في تعاملها مع الملف الليبي غير محايدة نظرا لانها حاولت الاتفاق مع بعض الاسلاميين الليبين على غرار ” الصلابي ” و ” صوان ” ونظمت معهم بعض اللقاءات، حسب رأيه.

وبشأن الدور الأمريكي في ليبيا عقب تولي دونالد ترامب السلطة، أكد ” القطراني “، أنه وفق تصريحات إدارة ترامب خلال الحملة الانتخابية، فإن هناك تغييرا في السياسة الأمريكية تجاه الملف الليبي، مؤكدا على أن الليبيين قادرين على حل مشاكلهم بالجيش وإلتفاف القبائل لو تتركهم الدول الغربية وشأنهم، قائلا: «تدخل الدول الغربية ارغم الليبيين على زيادة المشاكل في بلادهم».

وفي رده على تصريحات المبعوث الأممي لليبيا ” مارتن كوبلر ” التي قال فيها أن الحل في ليبيا يجب أن يكون سياسيا وليس عسكريا، أوضح نائب رئيس المجلس الرئاسي، أن كوبلر يغرد خارج السرب، ولا يعرف شيئا عن السياسة الليبية، وقد نصحناه بالإبتعاد عن ليبيا وتركها وشأنها إلا أنه يبدو مبعوثا من قبل سفراء بعض الدول الأجنبية الداعمة للإخوان وهو منفذ لأجندات بعض الدول فقط، وفق تصريحه.

وأشار ” القطراني “، بخصوص الدعم الروسي لـ ” خليفة حفتر “، عقب اللقاءات التي أجراها مع مسؤولين روس والتي كان أخرها إجتماعه مع مسؤولين عسكريين على متن حاملة طائرات روسية على شواطئ ليبيا، إلى أن اللقاءات تمت بموافقة جسم شرعي متمثل في مجلس النواب الليبي، مؤكدا في ذات السياق على أن عقيدة الجيش الليبي واحدة وأمامه ليبيا فقط وليس له دخل في السياسة.. وهو جيش موحد ولا يوجد جيش غرب وجيش شرق، حسب قوله.

شاهد أيضاً

سالفينيي يبحث مع المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين الأزمة الليبية

أعلنت السلطات في روما أن نائب رئيس الوزراء، وزير الداخلية الايطالي، ” ماتيو سالفيني ” …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *