الرئيسية / تكنولوجيا / هواتف ذكية تكشف عن سرطان الجلد

هواتف ذكية تكشف عن سرطان الجلد

%d9%87%d9%88%d8%a7%d8%aa%d9%81-%d8%b0%d9%83%d9%8a%d8%a9-%d8%aa%d9%83%d8%b4%d9%81-%d8%b9%d9%86-%d8%b3%d8%b1%d8%b7%d8%a7%d9%86-%d8%a7%d9%84%d8%ac%d9%84%d8%afقامت مجموعة من الباحثين في فنلندا بتطوير تكنولوجيا جديدة بالهاتف النقال, والتي عن طريقها يمكن الكشف عن سرطان الجلد أو الإخبار عن بقايا الطعام الصالحة للأكل بثلاجة المنزل.

واستطاع علماء مركز البحوث التقنية بفنلندا «VTT» اختراع جهاز يسمى «أول جهاز محمول طيفي في العالم»  وذلك عن طريق استخدام كاميرا هاتف آيفون وتحويلها لأجهزة استشعار بصرية ، حيث أن هذه الكاميرات تتيح إمكانية التوصل للطيف الضوئي بكل جزء من الصورة ، وهذا يوفر مجموعة من القياسات الواسعة، والتي تستخدم الآن في الأغراض الصناعية والطبية وفي الفضاء والاستشعار البيئي.

وقد تمكن الباحثون من توفير إمكانية جديدة منخفضة التكلفة لتطبيقات المستهلكين من التصوير الطيفي عن طريق دمج شريحة  الأنظمة الميكانيكية الكهربائية البصرية الدقيقة الضوئية MEMS في عدسة كاميرا هاتف آيفون.

وقد ذكرت قائدة فريق البحث في «VTT» ” آنا ريسانن ” في بيان لها «أنه من الممكن أن تظهر منافع في التطبيقات الصحية للمستهلك مثل الهواتف الذكية التي لها القدرة على معرفة إذا كانت الطعام الموجود صالحا للأكل أو الشامات الموجودة خبيثة، وأكملت حديثها قائلة أنه من الممكن التأكد من صحة المنتج أو تمييز المستخدمين عن طريق البيانات البيومترية».

وقد طور «VTT» مجموعة من التطبيقات الخاصة بالكاميرات الفائقة الطيفية، ومن الممكن للسيارات التي بدون سائق أن تدرك وتحدد السمات البيئية عن طريق تمثيل الطيف الضوئي الكامل في جميع أجزاء الصورة.

واليوم عن طريق البيانات الطيفية تتيح الأجهزة الذكية فرصا كثيرة لمعالجة الخدمات السحابية وبيانات الصور، وستستطيع تكنولوجيا الاستشعار دمج التصوير الطيفي في عدد من الأجهزة المستخدمة حساس كاميرا منخفض التكلفة حاليا.

شاهد أيضاً

MEIZU تطلق أحدث هواتفها الذكية «Pro 7» بشاشتين

استعرضت شركة MEIZU الصينية أحدث هواتفها «Pro 7» المزود بشاشتين وكاميرا خلفية مزدوجة. ووفقا للشركة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *