الرئيسية / 1 / الشرق الأوسط / ماذا اشترطت السعودية مقابل فتح سفارة لها في إسرائيل

ماذا اشترطت السعودية مقابل فتح سفارة لها في إسرائيل

ماذا اشترطت السعودية مقابل فتح سفارة لها في إسرائيلقال الجنرال المتقاعد في الجيش السعودي ” أنور عشقي ” إن الرياض ستقدم على إنشاء سفارة لها في إسرائيل إذا قبلت تل أبيب مبادرة السلام العربية المطروحة عام 2002.

وأوضح تقرير نشرته صحيفة «جيروزاليم بوست» أمس الأربعاء، أن ” عشقي ” سُئل خلال مقابلة مع قناة «الجزيرة» متى ستفتح السعودية سفارة لها في إسرائيل؟ فأجاب: «عليك أن تسأل نتنياهو».

وأضاف أنه إذا أعلن رئيس الحكومة الإسرائيلية أنه يقبل المبادرة العربية، فالمملكة سوف تبدأ على الفور في إنشاء سفارة لها في تل أبيب.

و ” عشقي ” البالغ من العمر 73 عاما، يعمل رئيسا لمركز الشرق الأوسط في جدة للدراسات الاستراتيجية والقانونية والمستشار السابق للأمير السعودي والسفير في الولايات المتحدة، ” بندر بن سلطان “.

ولفت التقرير إلى أن مبادرة السلام العربية 2002 تدعو إلى حل الدولتين على أساس انسحاب إسرائيل إلى خطوط الهدنة قبل عام 1967، وجعل القدس الشرقية عاصمة للدولة الفلسطينية في مقابل إقامة علاقات طبيعية في إطار سلام شامل مع إسرائيل.

كما دعت المبادرة للتوصل إلى حل عادل لمشكلة اللاجئين الفلسطينيين يتم الاتفاق عليه وفقا لقرار الجمعية العامة للأمم المتحدة رقم 194.

وأشارت الصحيفة إلى أن ” نتنياهو ” شرح موقفه بشأن هذه الخطة سابقا معتبرا أن المبادرة قد وضعت في وقت مختلف بشكل كبير في منطقة الشرق الأوسط، ولم تعد مناسبة.

وأكد التقرير أن اجتماعا آخر، على غرار اللقاء الذي جمع ” عشقي ” بـ ” دوري غولد ” مدير عام وزارة الخارجية الإسرائيلية في يونيو الماضي، سيضم ممثلين لم يعودوا يشغلون مناصب حكومية رسمية من البلدين سيتم عقده الشهر القادم في معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى، وسيشارك فيه الأمير ” تركي الفيصل “، و ” يعقوب عميدرور “، الرئيس السابق لمجلس الأمن القومي الإسرائيلي حيث هناك يمكنهما التحدث معا بحسب التقرير.

شاهد أيضاً

قرقاش: حفتر وأصدقاء آخرون اتخذوا قرارات أحادية خاطئة

  قال وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية ” أنور قرقاش” إن بعض أصدقاء بلاده اتخذوا …

تعليق واحد

  1. اوسمان ازطاف

    يجروا بالمسلمين ويكذبوا … المهم الامازيغ عليهم ان يستفيقوا وينتبهوا لقضايا اخوتهم المسلمين الامازيغ في ازواد والمغرب الذين يموتون من الفقر والفيضان والجوع والبرد الشديد في الجبال وتبثر اصابعهم ولا نرى اي مسلم يلتفت لهم…

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.