الرئيسية / 1 / ليبيا / الوطنية لحقوق الانسان ترحب باتفاق مصراتة و تاورغاء وتدعو إلى إطلاق سراح المحتجزين دون سند قانوني

الوطنية لحقوق الانسان ترحب باتفاق مصراتة و تاورغاء وتدعو إلى إطلاق سراح المحتجزين دون سند قانوني

البيضاء – جـادو

رجبت اللجنة الوطنية لحقوق الانسان بليبيا ، بالاتفاق الذي توصل إليه وفدا مصراته و تاورغاء أثناء اجتماع عمداء المجالس البلدية بتونس في 28 مايو الماضي .معبرة عن املها في أن يشجع هذا الاتفاق البلديات الأخرى على المشاركة في قضية النازحين وحلها.

وإعتبرت اللجنة في بيان صدر الثلاثاء 2 يونيو وتسلمت وكالة فساطو الاخبارية نسخة منه الاتفاق خطوة إضافية مهمة نحو تحقيق العدالة وضمان حق عودة أهالي تاورغاء بأمان وكرامة إلى مدينتهم.

وطالبت اللجنة كل الاطراف المعنية بدعم اللجنة المشتركة للمتابعة التي اتفق عليها كلا الطرفين والتي سوف تعمل بالاستناد إلى القانون الدولي والمعايير الدولية بغية تحقيق المساءلة والعودة الآمنة والطوعية لاهالي تاورغاء والمصالحة ،مجددة دعوتها لاطلاق سراح جميع المحتجزين دون سند قانوني.

 

الوطنية لحقوق الانسان ترحب باتفاق مصراتة و تاورغاء وتدعو إلى إطلاق سراح المحتجزين دون سند قانوني

 

وأوضحت اللجنة في بيانها بأن هذا الاتفاق يعد خطوة هامة على صعيد بناء الثقة المتبادلة موضحة بأنه سيساهم في الجهود الشاملة الرامية إلى إحلال السلام والاستقرار والوفاق الوطني والمجتمعي بليبيا وضمان وحدة ليبيا الاجتماعية والجغرافيا .

وأكدت اللجنة على أهمية وضرورة تشكيل حكومة وفاق وطني قادرة على تحمل مسؤولياتها الانسانية فيما يتعلق بمعالجة هذه القضية وغيرها من القضايا الوطنية الملحة والعالقة.

ورحبت اللجنة الوطنية لحقوق الانسان بليبيا ، بكافة المبادرات المصالحة ووقف إطلاق النار الأخيرة التي قامت بها عدة مناطق و مدن، مطالبة كافة الاطراف بضرورة العمل على دعم هذه المبادرات كتعبير عن رغبة كافة الليبيين في العيش جنبا إلى جنب المشترك في سلام ووئام.

وأكدت اللجنة علي ضرورة ترسيخ قيم سيادة القانون واحترام حقوق الانسان والقانون الدولي الانساني ، وذلك من خلال جهود المصالحة ووقف اطلاق النار والجهود الرامية لعودة المهجرين والنازحين بداخل وخارج ليبيا وعدم افساح المجال لجعل هذة الجهود مخرجا للافلات من العقاب .

شاهد أيضاً

قرقاش: حفتر وأصدقاء آخرون اتخذوا قرارات أحادية خاطئة

  قال وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية ” أنور قرقاش” إن بعض أصدقاء بلاده اتخذوا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.