الرئيسية / الأمازيغ / إيدير: قسنطينة ليست عاصمة للثقافة العربية وتهميشي سياسي

إيدير: قسنطينة ليست عاصمة للثقافة العربية وتهميشي سياسي

الفنان إيدير قسنطينة ليست عاصمة للثقافة العربية وتهميشي سياسيأكد الفنان ” ايدير “مقاطعته لتظاهرة “قسنطينة عاصمة الثقافة العربية” المزمع انطلاقها في الـ15 ابريل الجاري،

وقال في حوار مع موقع “كل شيء عن الجزائر” حول الموضوع “أولا .. لا احد دعاني للتظاهرة، ويبدو أن المعنيين بدعوتي توقعوا مسبقا أن تكون إجابتي “لا” وكانت لتكون كذلك لو سألوني” .

وأضاف في نفس السياق، “ليس لدي أي شيء ضد الثقافة العربية .. اللغة العربية جميلة جدا .. هناك شعراء ومفكرون مذهلون.. لو دعوتني إلى الدوحة أو دبي على أنها عاصمة للثقافة العربية، لن ارفض المشاركة، لأنني لست منغلقا. ولكن تاريخيا قسنطينة ليست عاصمة عربية .. هي مدينة ” ماسينيسا ” احد اكبر الملوك الامازيغ ” البربريين “.. هناك إيديولوجية لاستبعاد بعض الحقائق التاريخية .. إلى متى ؟”.

واعتبر ” ايدير ” عدم برمجته في تظاهرات فنية في الجزائر سببه “سياسي” ولا علاقة له بالأجندات الفنية، مضيفا “أنا جزائري وسأبقى جزائريا، ولن استبدل وطني بأي بلد آخر،لأنني أومن بهذه الأرض. ولطالما قدمت صورة ايجابية عن بلدي، بل ودافعت عن بعض وجهات النظر.. يلزم الكثير من الوقت ليعرفوا هويتي ويلزمهم الكثير من الوقت لترسيم لغتي الأم، وهذا أمر غير طبيعي تماما .. على الأقل ما قمت به من واجبات مثل الآخرين يعطيني حقوقا مثلهم أيضا.. أنا لا أقوم بنضال سوق الفلاح، أقول فقط ما أحس”.

وعلق على الذكرى الـ35 للربيع الامازيغي الموافق لـ20  ابريل من كل سنة، قائلا: “تكون جزائريا بهويتك ولغتك، ولأنه غير معترف بهما رسميا ووطنيا، يعني أنت لا شيء”.

 

شاهد أيضاً

الفنان الأمازيغي العالمي إيدير في ذمة الله

توفي مساء اليوم السبت 2 مايو 2020  وفاة الفنان الأمازيغي العالمي وسفير الاغنية الامازيغية ” إيدير …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.