الرئيسية / 1 / ليبيا / بسباس: حكومة الصيد تتّجه نحو إلغاء ضريبة العبور بين تونس وليبيا

بسباس: حكومة الصيد تتّجه نحو إلغاء ضريبة العبور بين تونس وليبيا

كشف ” سليم بسباس ” رئيس لجنة المالية في مجلس نواب الشعب التونسي (الغرفة الأولى بالبرلمان)  أنَّ الحكومة الجديدة ستتّجه نحو إلغاء الضريبة المفروضة على العبور بين تونس وليبيا، والتي خلّفت احتجاجات كبيرة وحالة من الاحتقان في مدينتي الذهيبة وبن قردان الحدوديتين مع ليبيا .

وقال ” بسباس ” في تصريح لمحطة الإذاعة التونسية «راديو شمس إف إم» المحلي الاثنين 9 فبراير ( إنَّ رئيس الحكومة الجديد ” الحبيب الصيد ” أعلن يوم منح حكومته الثقة من طرف نواب الشعب أنه سيُراجع قانون المالية التكميلي في ظرف ثلاثة أشهر وبالتالي مراجعة الإتاوة المذكورة ) .

بسباس حكومة الصيد تتّجه نحو إلغاء ضريبة العبور بين تونس وليبياوأشار المسؤول التونسي إلى إمكانية إلغاء الضريبة المفروضة على العبور بالنسبة للجزائريين والليبيين، وربما توسيع ذلك على المغاربة والموريتانيين .

واعتبر ” بسباس ” هذه الضربية مخالفةً للدستور؛ لأن الدستور التونسي يعطي الأولوية لدول المغرب العربي ويُشجع العلاقات الثنائية بين الدول المغاربية .

وأوضح رئيس لجنة المالية أنَّ هذه الضريبة لا علاقة لها بالضريبة المفروضة على التجار والتي خلّفت احتجاجات ومواجهات في الذهيبة .

وكانت تونس قد فرضت ضريبة بقيمة 30 دينارًا على الزائرين الأجانب غير المُقيمين أثناء مغادرتهم البلاد منذ أكتوبر الماضي، وهو إجراء يهدف لدعم موارد الدولة التي تشكو نقصًا في السيولة ويتوقَّع أنْ يوفّر 120 مليون دينار لخزينة الدولة للسنة الجارية .

من جانبه أعلن والي محافظة تطاوين ” أحمد العماري ” أنّه يجرى التفاوض مع السلطات الليبية في مدينة زوارة للنظر في الصعوبات التي تعترض تنقل المسافرين برًا والمرتبطة أساسًا بدفع ضريبة لغير المقيمين .

شاهد أيضاً

ألمانيا و أوكرانيا ترفض منح الزهاوي تأشيرة دخول إلى أراضيها

رفضت أوكرانيا منح تأشيرة الدخول لأراضيها لتلقي العلاج لأحد قيادات عملية الكرامة ” جمال الزهاوي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.