وزير الخارجية البريطاني: بوكو حرام ستزيد تعاونها مع داعش ليبيا

قال وزير الخارجية البريطاني، ” فيليب هاموند “، أمس السبت، إن من المحتمل أن يزيد متشددو بوكو حرام من تعاونهم مع تنظيم داعش إذا عزز التنظيم تواجده في ليبيا.

وبايعت بوكو حرام، التي تشن تمردا منذ 7 سنوات في شمال نيجيريا، تنظيم داعش العام الماضي، ولا يعرف شيء يذكر عن حجم هذا التعاون. لكن المسؤولين الغربيين يشعرون بقلق من احتمال أن يؤدي تزايد تواجد تنظيم داعش في ليبيا والعلاقات مع وزير الخارجية البريطاني بوكو حرام ستزيد تعاونها مع داعش ليبيابوكو حرام إلى توغل صوب الجنوب في منطقة الساحل وإنشاء نقطة انطلاق لشن هجمات أوسع. وسيطر التنظيم في البداية على مناطق بسوريا والعراق، ولكنه أسس فيما بعد موطئ قدم في ليبيا مستغلا الفراغ الأمني هناك.

وقال ” هاموند “، خلال مؤتمر أمني في نيجيريا: «لو رأينا داعش تؤسس وجودا أقوى لها في ليبيا فهذا سيبدو لأشخاص كثيرين على أنه طريق اتصال مباشر ومن المرجح أن يصعد ذلك التعاون العملي بين الجماعتين».

وأوضح مسؤول أميركي كبير أن هناك علامات على أن مقاتلي بوكو حرام يذهبون من نيجيريا إلى ليبيا عبر الحدود المليئة بالثغرات للدول الواقعة جنوب الصحراء.

وأشار وزير الخارجية البريطاني بشأن التعاون بين الجماعتين إلى أن «النية موجودة بشكل واضح ومازالت الأدلة على وجود تعاون فعلي قليلة إلى حد ما».

ونبه عدة زعماء أفارقة في المؤتمر، الذي حضره جيران نيجيريا ودول غربية، إلى أن الاستقرار في ليبيا أمر أساسي لمحاربة بوكو حرام وتحسين الأمن في المنطقة.

شاهد أيضاً

عون يبحث مع السفير البريطاني زيادة انتاج النفط والغاز وتطوير الحقول

بحث وزير النفط والغاز “محمد إمحمد عون” مع سفير المملكة المتحدة لدى ليبيا “مارتن لونغدن” …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.