الرئيسية / 1 / ليبيا / تشاووش أوغلو: اليونان تقوض جهود السلام بليبيا عبر استقبالها حفتر

تشاووش أوغلو: اليونان تقوض جهود السلام بليبيا عبر استقبالها حفتر

وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو

قال وزير الخارجية التركي ” مولود تشاووش أوغلو ” السبت، إن اليونان تقوض جهود إرساء السلام في ليبيا، عبر استقبالها خليفة حفتر، جاء ذلك في بيان نشره على حسابه بموقع «تويتر» تطرق خلاله إلى المستجدات بالمنطقة.

وأشار ” تشاووش أوغلو ” إلى أن اليونان وقبرص الرومية يغتصبان حقوق الدول المجاورة في المتوسط من خلال مزاعم متطرفة.

ولفت إلى أن محاولات (الثنائي) إضفاء الشرعية على هذه المزاعم عبر استغلال عضويتهما في الاتحاد الأوروبي تلحق الضرر بالسلم والاستقرار الإقليميين.

وأضاف أن «ليبيا آخر مثال على ذلك، فمذكرتي التفاهم التي وقعناها مع الحكومة الشرعية الليبية أقلقت اليونان كثيرا، وبدلا من الحوار، أقدمت اليونان على قطع علاقاتها الدبلوماسية مع الحكومة الشرعية».

وتابع «للأسف يتحركون من منطلق عدو عدوي صديقي، في الحقيقة السبب وراء ذلك، وجود جهود لفرض مزاعمهم حول مناطق الصلاحية البحرية على ليبيا أيضا».

وأردف “خلال الأعوام السابقة، أصدروا (اليونانيين) رخص للتنقيب على النفط والغاز الطبيعي في مناطق بجنوب جزيرة كريت بشكل يغتصب فيه حقوق ومصالح ليبيا، وأمام هذا الوضع وقعت الحكومة الشرعية في ليبيا مذكرة تفاهم معنا لحماية حقوقها (في المتوسط)”.

وأكد أن “استضافة اليونان لخليفة حفتر وتركيزها على أجندتها الوطنية تقوض جهود إرساء السلام في ليبيا، وأود أن أذكر أصدقائنا اليونانيين أن هذه التحركات عقيمة ولن تفضي لأي نتيجة”.

شاهد أيضاً

قنونو: الإدانات الأممية لم ولن توقف قصف مليشيات حفتر

قالت قوات حكومة الوفاق الوطني، إن «الإدانات الأممية لم ولن توقَف قصف المدنيين من قبل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.