الرئيسية / 1 / ليبيا / وزير التعليم يبحث مع رؤساء الجامعات تنظيم وتطوير التعليم العالي

وزير التعليم يبحث مع رؤساء الجامعات تنظيم وتطوير التعليم العالي

‏ناقش وزير التعليم بحكومة الوفاق الوطني ” عثمان عبدالجليل ” خلال اجتماعه أمس الخميس مع رؤساء الجامعات العامة والمراكز والهيئات التابعة للوزارة وبحضور عدد من مديري الإدارات والمكاتب جملة من الموضوعات المتعلقة بتنظيم وتطوير التعليم العالي والتي كان في مقدمتها استعراض نتائج أعمال اللجنة الفنية العلمية المكلفة بدراسة وتقييم مخرجات كليات التربية واقتراح الحلول المناسبة لتطويرها, إضافة الى عرض نظام البوابة الالكترونية للجامعات التي تم إنشائها مؤخراً.

الاجتماع الذي عقد بمقر الأكاديمية الليبية بجنزور تناول مناقشة مقترح الميزانية التقديرية للباب الثالث للعام 2018، وأيضاً استعراض مقترح آلية قبول أعضاء هيئة التدريس بالجامعات، فضلاً عن استعراض مقترح تقييم عضو هيئة التدريس.

وتطرق الاجتماع إلى التباحث حول برامج الدارسات العليا, بالإضافة إلى مناقشة الهيكل التنظيمي والتوصيف الوظيفي للجامعات و بحث سبل تنمية مصادر الإيرادات الجامعية الى جانب إعادة النظر في الرسوم الدراسية «الجامعية والعليا».

وتبادل الحاضرون النقاش حول كيفية تخصيص مبالغ مالية لاستراد القرطاسية ومواد التشغيل وتنظيم برامج الاستضافة للطلاب والنقل و الإعارة لأعضاء هيئة التدريس.

كما تباحث المجتمعون حول سبل تنظيم وتفعيل عملية تنفيذ الشق الخارجي من إجازة التفرغ العلمي وكذلك سبل تسديد الالتزامات المالية لأعضاء هيئة التدريس بالجامعات.

وحول تطوير كليات التربية أكد ” عبدالجليل ” في معرض كلمته خلال الاجتماع عزم الوزارة على تنفيذ جملة من الإصلاحات بقطاع التعليم العالي لاسيما فيما يتعلق بتطوير برامج الدراسات العليا وإعادة النظر في المقررات الدراسية وتوحيدها بكليات التربية بكافة الجامعات ووضع الشروط والمعايير لآلية قبول الطلبة وأعضاء هيئة التدريس بهذه الكليات وربط مقرراتها بما يتماشى ومخرجات التعليم العام وفقاً لحاجة هذه الكليات ومتطلبات سوق العمل .

يذكر أن وزارة التعليم قد أقرت في وقت سابق تشكيل عدة لجان مختصة بالمراكز والإدارات والجهات التابعة للوزارة لدراسة الوضع القائم لكليات التربية وتقييم أداء أعضاء هيئة التدريس وتنظيم آلية تنفيذ الشق الخارجي من إجازة التفرغ العلمي وقبول أعضاء هيئة التدريس الجامعي ، وتقديم المقترحات والحلول الناجعة لذلك‏.

 

شاهد أيضاً

سلامة يتسلم التقرير النهائي الخاص بالمرحلة التشاورية للملتقى الوطني الليبي

تسلّم رئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا “غسان سلامة ” أمس الثلاثاء التقرير النهائي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *