اللجنة الإيطالية الليبية: إنقاذ أكثر من 13500 مهاجر في البحر المتوسط

قالت لجنة إيطالية ليبية خاصة بالهجرة إن ما يزيد على 13500 مهاجر تم إنقاذهم قبالة سواحل ليبيا حتى يوم أمس.

ووفقا لبيان صدر عن مقر وزارة الداخلية الإيطالية الجمعة نشرته وكالة «آكي» الإيطالية للأنباء ، فإن ما سلف ذكره، برز «خلال اجتماع اللجنة
المشتركة المتمخضة عن مذكرة التفاهم الإيطالية الليبية، للوقوف عند الوضع واتخاذ مزيد من الخطوات»، والذي التأم الجمعة بمقر الوزارة بروما ، برئاسة وزير الداخلية ” ماركو منيتي “وبحضور وفد ليبي مؤلف من ممثلين عن وزارات الداخلية والدفاع والخارجية برئاسة وكيل وزير الداخلية “عبد السلام عاشور”.

وذكر بيان الداخلية، انه “جرى خلال الاجتماع ، الإشارة إلى ما تم تحقيقه من تقدم في مجال انقاذ المهاجرين، الذين فاق عددهم حتى الجمعة الـ13500 شخص”.

وفي إطار مسيرة تحقيق الاستقرار في ليبيا، تم “ إيلاء اهتمام خاص بالجنوب ، وذلك “من خلال المبادرات الأمنية على الحدود الجنوبية وبرامج  المساعدة والتنمية المحلية ”. موضحا أن “ إيطاليا سترسل في الأسابيع المقبلة مساعدات طارئة كبيرة للمجتمعات في المنطقة من خلال القنوات
المؤسساتية للسلطات الليبية”.

وقد أحيطت السلطات الليبية علما بـ”جهود الاتحاد الأوروبي التي سخّرت موارد لأجلها ، وجهود إيطاليا على وجه الخصوص ، للحد من تدفق المهاجرين عن طريق الحدود الجنوبية ”، لليبيا “وتحسين الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية للمجتمعات المحلية ، كما “ طلبت مزيدا من الالتزام بمشاركة النيجر وتشاد ومالي، نظرا لوجود عدد كبير من المهاجرين في بلد يواجه موسم صعوبات وأزمات”.

وخلصت المذكرة بالإشارة الى أنه جرى في إطار التعاون الذي تم تفعيله من خلال إقامة غرفة سيطرة بمجال الهجرة، “تسجيل انخفاض بأكثر من 35 في نسبة المهاجرين القادمين من النيجر”.

 

شاهد أيضاً

إيطاليا تعلن عن استثمارات جديدة في ليبيا

أعلن وزير الداخلية الإيطالي ” ماتيو سالفيني ” عن مزيد من الاستثمارات في ليبيا والشراكة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.