المالكي عن استفتاء كردستان: لن نسمح بقيام إسرائيل ثانية شمالي العراق

نائب رئيس جمهورية العراق نوري المالكي

أكد نائب رئيس جمهورية العراق ” نوري المالكي ” أن الاستفتاء المزمع إجراؤه في كردستان غير دستوري، مشددا بأنه لن يسمح بقيام إسرائيل ثانية في شمال البلاد.

وقال ” المالكي ” في بيان أصدره عقب لقائه السفير الأمريكي لدى بغداد ” دوغلاس آلن سيليمان “، الأحد 17 سبتمبر، إن «يجب إلغاء إجراء الاستفتاء أو تأجيله لكونه غير دستوري، ولا يصب في مصلحة الشعب العراقي عامة، ولا لصالح الكرد خاصة»، متابعا «لن نسمح بقيام إسرائيل ثانية في شمال العراق».

وحذر ” المالكي ” المطالبين بإجراء الاستفتاء من تداعياته الخطيرة على أمن وسيادة ووحدة العراق، مطالبا قادة إقليم كردستان باحترام رغبة الشعب العراقي الرافض للاستفتاء، ومواقف المجتمع الدولي التي جاءت منسجمة مع التطلعات الشعبية والوطنية.

وفي وقت سابق قال ” المالكي ” إن قرار الاستفتاء في كردستان وشمول محافظة كركوك فيه، يعد خطوة تصعيدية ومقدمات لمزيد من التحديات والخلافات وربما القتال بين مكونات المناطق المتنازع عليها بين بغداد وأربيل.

ودعا ” المالكي ” جميع العقلاء في كردستان وعموم العراق ومجلس النواب والحكومة إلى اتخاذ تدابير عاجلة لتلافي هذا التطور الخطير لحماية وحدة وسلامة مصالح جميع العراقيين وسيادة بلدهم.

يذكر أن أحزاب كردستانية أعلنت في اجتماع عقدته في 7 يونيو 2017، برئاسة رئيس إقليم كردستان ” مسعود البارزاني “، تحديد يوم 25 سبتمبر المقبل لإجراء استفتاء شعبي حول الاستقلال، لكن القرار لقي رفضا من بغداد وعدد من الدول، أبرزها الولايات المتحدة الأمريكية وتركيا وبريطانيا وإيران.

شاهد أيضاً

وفاة أمير دولة الكويت عن عمر ناهز 86 عاما

أعلن الديوان الأميري في الكويت، السبت، وفاة أمير البلاد، الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، عن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.