السراج يلتقي وزير الخارجية النمسا

أستقبل رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني ” فائز السراج ” الإثنين 1 مايو بمقر المجلس بمدينة طرابلس ” سباستيان كورتز ” الوزير الخارجية النمسا، يرافقه وفد يضم السفير ” رونالد شتورم ” سفير جمهورية النمسا المعتمد لدى ليبيا، ” يواريك تريلي ” مدير إدارة الشرق الأوسط بوزارة الخارجية وعدد من أعضاء ديوان الوزارة وسفير النمسا لدى تونس وممثلين لشركات نمساوية كبرى.

وجدد وزير خارجية النمسا دعم بلاده لحكومة الوفاق الوطني وحرصها على أن يتحقق الاستقرار في ليبيا وقال إن الصديق يبرز في الأيام الصعبة.

وأعرب الوزير عن تطلع بلاده إلى تطوير العلاقات الثنائية مع دولة ليبيا والتعاون في مجالات النفط والصحة والعديد من المجالات الحيوية الأخرى.

كما تحدث الوزير عن إمكانية فتح مجالات التدريب للكوادر الليبية في التخصصات الطبية وتجهيز المستشفيات بالمعدات والاجهزة.

وتطرق الوزير الى قضية الإرهاب وأشاد بما حققته ليبيا من نجاح في محاربة تنظيم “داعش “مبدئاً استعداد بلاده للتعاون الأمني لمواجهة ظاهرة الإرهاب.

وأعرب الوزير عن أمله في عودة قريبة للبعثة الدبلوماسية النمساوية الى العاصمة طرابلس وعودة الشركات النمساوية للعمل في ليبيا.

من جانبه رحب رئيس المجلس الرئاسي بالوزير النمساوي والوفد المرافق له في العاصمة طرابلس، وأعرب عن تقديره للعلاقات المميزة والخاصة بين ليبيا والنمسا، والدعم الكبير التي قدمته الحكومة النمساوية خلال مراحل الحوار السياسي،

وقال ” السراج ” ان النمسا معروفة بدعمها للديمقراطيات في العالم، متمنيا الاستفادة من خبرتها في ايجاد أسس لدعم مسار التحول الديمقراطي في ليبيا.

وأكد إن دعم النمسا اليوم لخيار الليبيين في الوفاق كنتاج للاتفاق السياسي والمتمثل في المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق، سيكون له الاثر الايجابي لبدء مرحلة جديدة من تاريخ ليبيا المعاصر.

وأعرب رئيس المجلس الرئاسي عن تطلع ليبيا إلى زيادة التعاون مع النمسا، للمساعدة في دعم حكومة الوفاق في المجال الاقتصادي والسياسي والأمني، مشيرا إلى ما خلفته فترة الصراع السياسي من أثر سلبي ليس على ليبيا وحدها بل على العديد من دول العالم.

وتحدث ” السراج ” عن أن مواجهة الإرهاب في ليبيا كان قصة نجاح وفداء رغم ارتفاع التكلفة وفقدان ليبيا للمئات من شبابها ضحوا بحياتهم في سبيل وطنهم وآلاف الإصابات وما لحق بمدينة سرت من تدمير ورحب بالتعاون مع النمسا في المجال الأمني.

وأعرب رئيس المجلس الرئاسي عن تطلع المجلس الرئاسي إلى إعادة تفعيل اتفاقيات التعاون بين ليبيا والنمسا لدعم برنامج الإصلاح الاقتصادي وخلق فرص الاستثمارات في ليبيا، وان يشمل هذا التعاون مجال مكافحة الإرهاب والجريمة المنظمة، وتدريب خفر السواحل ودعم القدرات في تأمين الحدود لمواجهة ظاهرة الهجرة غير الشرعية، كما نتطلع لزيادة التعاون في المجال الخدمي وبالأخص الصحي والتعليمي والمرافق الأساسية.

وتحدث ” السراج ” عن أهمية إيجاد برنامج للمنح الدراسية لخريجي الجامعات الليبية للدراسة في جامعا ومراكز البحث في النمسا.

ورحب ” السراج ” بما أعلنه وزير الخارجية من قرب عودة البعثة الدبلوماسية للعمل في طرابلس مطالبا، بتخفيف اجراءات التأشيرة وعودة رحلات الطيران مباشرة بين البلدين.

وحضر اللقاء عن الجانب الليبي وزير الخارجية المفوض ” محمد الطاهر سيالة ” ووكيل وزارة الخارجية ” لطفي المغربي ” والمستشار السياسي لرئيس المجلس الرئاسي  ” الطاهر السني ” وعدد من مسؤولي وزارة الخارجية والمجلس الرئاسي.

شاهد أيضاً

حدود يناقش مع فريق مشروع تقارب تنفيذ مشروع المنصة الإلكترونية التدريبية لمركز تطوير البلديات

ناقش مدير مشروع التحول الرقمي بوزارة الحكم المحلي “أبوبكر حدود” مع فريق مشروع “تقارب” الأربعاء …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.