قلمة ينفي استخدام قوات أميركية قاعدة عسكرية في ليبيا

عضو مجلس النواب صالح قلمة

نفى عضو مجلس النواب ” صالح قلمة ” وجود قوات تابعة للقيادة العسكرية الأميركية في أفريقيا «أفريكوم» في موقع “شبه ثابت” بمطار قاعدة “الويغ” العسكرية ضمن الدائرة المحاذية للحدود مع النيجر وتشاد والجزائر، والتي كشفتها وثائق عالية السرية جرى تسريبها الى وسائل إعلام، وتحدثت عن وجود 36 موقعاً لـ«أفريكوم» في 24 دولة أفريقية بعضها غير معروفة تشمل الى ليبيا، كينيا وجنوب السودان.

وأشار ” قلمة ” الى أن قاعدة “الويغ” التي تبعد مسافة 120 كيلومتراً من القطرون خارج الخدمة منذ العام 2011، ويتمركز فيها عسكريون تابعون للبرلمان وشبان القوة المساندة.

وكان قائد «أفريكوم» الجنرال ” توماس والدهاوسر ” أعلن في مارس الماضي وجود قواعد عسكرية لقوات روسية في أفريقيا من أجل محاولة التأثير في مجرى الأحداث، وأيضاً قاعدة عسكرية صينية، قرب منشأة أميركية مهمة في جيبوتي، مشيراً الى أن هذا الوجود “لا سابق له، ويشكل مصدر قلق للعمليات الأميركية”.

واعتبر أن حجم أفريقيا وطبيعة صراعاتها يحتم وجود وحدات خاصة تستجيب للأزمات الطارئة، مثل تنفيذ حملة جوية مكثفة كما حدث ضد تنظيم داعش في مدينة سرت، عمليات مستمرة لجمع معلومات ضرورية، ما يمنح الولايات المتحدة خيارات مهمة للتعامل مع الأزمات المختلفة في كل الأوقات.

شاهد أيضاً

حدود يناقش مع فريق مشروع تقارب تنفيذ مشروع المنصة الإلكترونية التدريبية لمركز تطوير البلديات

ناقش مدير مشروع التحول الرقمي بوزارة الحكم المحلي “أبوبكر حدود” مع فريق مشروع “تقارب” الأربعاء …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.