مصر: قتلى وجرحى بانفجارين لداعش استهدفا كنيستين

قالت وزارة الصحة والسكان المصرية إن 38 شخصاً قتلوا وأصيب 118 آخرون في انفجارين استهدفا كنيستين في مدينتي الإسكندرية وطنطا الأحد 9 ابريل خلال احتفال المسيحيين بأحد السعف.

وأعلن تنظيم الدولة الإسلامية «داعش» الذي ينشط مسلحون موالون له في محافظة شمال سيناء مسؤوليته عن الهجومين.

ووقع انفجار داخل كنيسة مار جرجس في طنطا في الصباح بينما وقع انفجار أمام الكاتدرائية المرقسية في الإسكندرية التي تطل على البحر المتوسط ظهراً.

وبعد الانفجار الأول في طنطا عاصمة محافظة الغربية قال التلفزيون المصري إن الرئيس عبد الفتاح السيسي دعا مجلس الدفاع الوطني إلى الانعقاد اليوم.

وقالت وزارة الصحة والسكان إن ذلك الانفجار أوقع 27 قتيلاً و78 مصاباً بينما أوقع انفجار الإسكندرية 11 قتيلاً و40 مصاباً.

ويضم مجلس الدفاع الوطني رئيس مجلس النواب ورئيس الوزراء ووزير الدفاع ورئيس أركان القوات المسلحة وقادة أفرعها ووزير الخارجية.

ودان رئيس الوزراء المصري شريف إسماعيل والأزهر والبابا فرنسيس بابا الفاتيكان والرئيس الفلسطيني محمود عباس والأمين العام لجامعة الدول العربية ومكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو الهجوم.

وقالت إحدى المصليات في كنيسة طنطا وتدعى فيفيان فريج وكانت داخل الكنيسة وقت حدوث الانفجار، إن النيران الناجمة عن الانفجار ملأت الكنيسة وانبعث الدخان وسقطت أجزاء من القاعة وتناثرت أشلاء الضحايا الذين كانوا يجلسون في الصفين الأول والثاني من المقاعد.

وأضافت وفقا لوكالة «رويترز» أنه «أثناء الصلاة حدث انفجار شديد جداً. النار ملأت المكان والدخان كذلك. حالات الإصابة صعبة جداً. رأيت أحشاء مصابين ورأيت مصابين سيقانهم مقطوعة بالكامل. أشلاء الجالسين ملأت المكان».

ويحتفل الأقباط الأرثوذكس وهم غالبية المسيحيين في مصر اليوم بأحد السعف.

 

وحول انفجار الإسكندرية قالت وزارة الداخلية في بيان على صفحتها في «فايسبوك» إن ثلاثة من رجال الشرطة من بين القتلى، مضيفة أن مفجراً انتحارياً حاول اقتحام الكاتدرائية بحزام ناسف لكن قوات الشرطة المكلفة بتأمينها تصدت له.

وقالت الوزارة في البيان إن الهجوم وقع «حال تواجد قداسة البابا تواضروس الثاني» بابا الأقباط الأرثوذكس داخل الكاتدرائية لرئاسة الصلوات. وأضافت أن البابا «لم يصب بسوء».

وقال البيان «حال ضبط القوات للإرهابي قام بتفجير نفسه بأفراد الخدمة الأمنية المعينة خارج الكنيسة ما أسفر عن استشهاد ضابط وضابطة وأمين شرطة من قوة مديرية أمن الإسكندرية».

وقال شاهد إن الانفجار تسبب في إصابة بعض المارة وحطم واجهات متاجر تواجه الكنيسة عبر الشارع.

شاهد أيضاً

وفاة أمير دولة الكويت عن عمر ناهز 86 عاما

أعلن الديوان الأميري في الكويت، السبت، وفاة أمير البلاد، الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، عن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.