كوبلر يشدد على ضرورة تنفيذ اتفاق الصخيرات بشكل جدي

اعتبر المبعوث الأممي إلى ليبيا ” مارتن كوبلر ”  الاثنين 10 ابريل في تصريح اعلامي، عقب مباحثات أجراها مع وزير الشؤون الخارجية التعاون الدولي المغربي ” ناصر بوريطة ” بالعاصمة المغربية الرباط، الاتفاق السياسي الموقع بمدينة الصخيرات المغربية بتاريخ 17 ديسمبر 2015، مرجعا واطار اساسيا لحل الازمة الليبية.

وشدد ” كوبلر ” على أهمية تفعيل هذا الاتفاقلما يكتسيه من أهمية بالغة، مطالبا بالتشجيع على تنفيذ اتفاق الصخيرات بشكل جدي كما يجب العمل على أن يظل هذا الاتفاق هو الإطار للعملية السياسية.

وقال المبعوث الاممي، أن مباحثاته مع ” بوريطة ” شكلت فرصة للتأكيد على ضرورة دعم المسار السياسي وتنسيق المبادرات بشأن ليبيا من أجل تحسين الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية بهذا البلد الذي يعاني من تداعيات التصعيد العسكري ويفتقد للخدمات الأساسية وخصوصا الطبية، مثنيا على الدورالكبير الذي لعبته المغرب في توقيع أطراف النزاع في ليبيا على اتفاق الصخيرات.

من جهة اخرى، اعرب ” كوبلر ” عن قلقه بشأن التطورات العسكرية في ليبيا، مشددا على أن الحل عسكري لا يمكنه تسوية الأزمة الليبية ويشكل عائقا أمام تحقيق تقدم على المسار السياسي، مشيرا الى المغرب يواصل العمل بشكل بناء مع الأمم المتحدة ومع أطراف أخرى من أجل التوصل إلى حل سريع للازمة، مؤكدا في ذات السياق على أن اتفاق الصخيرات يبقى هو المرجع، لكن هناك وقائع وتطورات يمكن إدماجها بشكل أو بآخر في إطار هذا الاتفاق، وفق تعبيره.

هذا ونشر ” كوبلر “، بمناسبة اللقاء، تغريدة على حسابه بموقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، قال فيها بأن اجتماعه مع ” بوريطة ” كان مثمراً جداً، مضيفاً أنه كان هناك اتفاق كامل على أن الحل السياسي وحده هو الذي يمكن أن يحقق الأمن والرفاهية لجميع الليبيين.

شاهد أيضاً

عون يبحث مع السفير البريطاني زيادة انتاج النفط والغاز وتطوير الحقول

بحث وزير النفط والغاز “محمد إمحمد عون” مع سفير المملكة المتحدة لدى ليبيا “مارتن لونغدن” …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.