محللون: روسيا يمكن أن تتخلى عن دعم حفتر

يعتبر عدد من المحللين في الشأن الليبي أن اعتماد روسيا على قائد القوات التابعة للحكومة المؤقتة ” خليفة حفتر ” يعود إلى عدة أسباب أهمها أن روسيا لم تجد شريكا في الغرب الليبي.

ونقلت الجزيرة عن الإعلامي السوري ” عمر الشيخ ” أن روسيا اتجهت لتعزيز نفوذ حفتر في الشرق لأنها لم تجد شريكا حقيقيا لها في الغرب الليبي، وترى أن الدعوات التي قدمت لها من قبل مسؤولين في غربي البلاد ليست كافية، مضيفا أن روسيا تدعم الحل الداعي لإعلان دولة فيدرالية.

أما الخبير العسكري الليبي ” عادل عبد الكافي ” فيؤكد أن موسكو تعلم أنه ليس في إمكان حفتر ولا حتى جناحه السياسي، أي مجلس النواب، أن ينفردوا بقيادة ليبيا نظرا لضعفهم من الناحيتين العسكرية والسياسية”، معتبرا أن زيارة وفد “البنيان المرصوص”، في المدة الأخيرة، إلى روسيا يمكن أن “تغير موقف روسيا تجاه حفتر لأن موسكو والدول الغربية تبحث عمن يستطيع تحقيق مصالحهم.

واعتبر السفير الليبي السابق ” حسن الباروني ” أن مستقبل العلاقة بين حفتر وروسيا يعتمد على اتجاه السياسة الأميركية في المرحلة القادمة، مشيرا إلى أن تراجع السياسة الأميركية في ليبيا إبان حكم أوباما كان سببا رئيسا في تشجيع روسيا على التدخل في ليبيا، وأن هذه العلاقة ستتراجع إن تعامل الأميركيون بحزم للوقوف في وجه تمدد الأطماع الروسية في ليبيا والمنطقة عموما، حسب تعبيره.

شاهد أيضاً

عون يبحث مع السفير البريطاني زيادة انتاج النفط والغاز وتطوير الحقول

بحث وزير النفط والغاز “محمد إمحمد عون” مع سفير المملكة المتحدة لدى ليبيا “مارتن لونغدن” …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.