الرئيسية / 1 / ليبيا / صبراتة: ندوة حول مكافحة الهجرة غير النظامية

صبراتة: ندوة حول مكافحة الهجرة غير النظامية

نظم المجلس البلدي صبراتة أمس الخميس ندوة حول مكافحة الهجرة غير النظامية تحت شعار «واقع – تحديات – حلول» بالتعاون مع منظمة البحر الأبيض المتوسط العالمية للإغاثة، وبرعاية مؤسسة هانس زايدل، وبمشاركة وكيل وزارة الداخلية لشؤون المنافذ والحدود ورئيس المراسم والإعلام بجهاز مكافحة الهجرة غير النظامية، ومديرية أمن صبراتة، ومستشفى صبراتة التعليمي، وفرع مباحث الجوازات زواره، وحرس الحدود الليبي القاطع الغربي، وأقسام مكافحة الهجرة غير النظامية ببلديات صبراتة وصرمان والزاوية، ومفوضية المجتمع المدني صبراتة، وعدد من منظمات ومؤسسات المجتمع المدني العاملة في مجالات مكافحة الهجرة غير النظامية.

و تضمنت الندوة بعض الكلمات وتقديم عدد من ورقات العمل التي سلطت الضوء عل ظاهرة الهجرة غير النظامية وقدمت بعض المقترحات والحلول التي من شأنها أن تعالج تبعات هذه الظاهرة بالإضافة إلى حلقة نقاش وعرض شريط وثائقي بعنوان «قصة حياة» لمهاجر أفريقي من غانا شاركت به منظمة أجنحة الرحمة.

هذا وقد خلصت الندوة إلى عدد من التوصيات الهامة منها إعادة النظر في القانون رقم 19 لسنة 2010 م بشأن الهجرة غير النظامية (المشروعة) وأيضاً حماية الحدود الجنوبية للبلاد وتدريب، وتأهيل من يتعاملون مباشرة مع المهاجرين، وكذلك توفير التطعيمات والتأمينات الصحية لمنتشلي الجثث، والتركيز على الإعلام في طرح مشاكل ومخاطر هذه الظاهرة وتوعية ممتهنيها.

كما تضمنت التوصيات على ضرورة تعاون المؤسسات المدنية مع المجالس البلدية، وكذلك إنشاء غرفة أمنية مشتركة في المنطقة الغربية، وأيضاً ربط منظومة متطورة بين أمن السواحل وحرس السواحل وحرس الحدود وجهاز مكافحة الهجرة غير النظامية والهلال الأحمر، و اتخاذ الإجراءات القانونية الصارمة ضد عصابات التهريب، وتوفير وسائل لنقل الجثث وثلاجات خاصة لحفظ الجثث، ودعم البلديات المتضررة من ظاهرة الهجرة غير النظامية، وتوفير موطن شغل للمتاجرين بالبشر، بالإضافة إلى صياغة مشروع مسودة قانون خاص بالإتجار بالبشر.

وسيتم احالة التوصيات إلى الجهات المعنية على مستوى المحلي والدولي للنظر في إمكانية تنفيذها لتعالج ما تسببت به هذه الظاهرة.

تجدر الاشارة إلى أن بلدية صبراتة تعتبر إحدى نقاط عبور المهاجرين غير النظاميين نحو أوروبا ويسعى المجلس البلدي جاهداً لمحاربة هذه الظاهرة والقضاء عليها بحسب الامكانيات والوسائل المتاحة.

شاهد أيضاً

قرقاش: حفتر وأصدقاء آخرون اتخذوا قرارات أحادية خاطئة

  قال وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية ” أنور قرقاش” إن بعض أصدقاء بلاده اتخذوا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.