الرئيسية / 1 / ليبيا / السراج يدعو المجتمع الدولي للتدخل العاجل لوقف تدهور الأوضاع في جنوب ليبيا

السراج يدعو المجتمع الدولي للتدخل العاجل لوقف تدهور الأوضاع في جنوب ليبيا

أرسل رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني ” فائز السراج “، رسالة إلى المنظمات الدولية شملت أمين عام جامعة الدول العربية، وأمين عام منظمة التعاون الإسلامي، ورئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي، والممثلة العليا للاتحاد الأوروبي للشون الخارجية والسياسة الأمنية، وأمين عام الأمم المتحدة.

وطالب ” السراج ” في رسالته بالتدخل العاجل لوقف تدهور الأوضاع في جنوب ليبيا، والذي قال إنه يهدد كل ما تحقق على طريق المصالحة الوطنية وتحقيق الاستقرار في ليبيا.

وأشار ” السراج ” إلى أن التصعيد العسكري المفاجئ والذي وصفه بـ«غير المبرر» الذي بدأ بهجوم بالمدفعية الثقيلة والطيران على قاعدة تمنهنت يضع البلاد على حافة حرب أهلية يتجنبها الجميع.

وأضاف رئيس المجلس الرئاسي إلى دعوته السابقة بإنهاء التصعيد وتجنب القيام بأعمال استفزازية، مؤكدً أن «التصعيد لا علاقة له بمكافحة الإرهاب ويدخل ضمن الأعمال التي تؤدي إلى مزيد من تدهور الأوضاع في ليبيا».

وأشار إلى ما جاء في بيان الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن منذ أيام، والتي عبّرت فيها عن تصميمها على الوقف الفوري لهذه العمليات في الجنوب الليبي ودعم تنفيذ الاتفاق السياسي من أجل تخفيف معاناة الشعب، رغم استمرار القصف والتصعيد.

وتابع في رسالته: «نخاطبكم بصفتكم ممثلين للمجتمع الدولي؛ آملين في سرعة التدخل لإيقاف المستهترين بأمن البلد واستقراره».، لافتًا إلى أن «التصعيد العسكري المتكرر في مناطق مختلفة سينسف العملية السياسية وسيقودنا إلى حرب أهلية لا نعلم كيف تنتهي».

وأردف: «لقد أخذت عهدًا على نفسي منذ بداية ألا أكون سببا في حرب بين الليبين ولن أكون طرفا فيها، الحرب التي لن أتردد في خوضها هي محاربة الإرهاب».

ودعا ” السراج ” أهل الجنوب إلى «إعلاء صوت العقل وأن يجنحوا إلى السلم والمصالحة ونبذ أي تصعيد»، متابعًا أن «القصف الموجه الذي طال المدنيين هو قصف للاتفاق السياسي والمصالحة الوطني ويهدد حاضر ليبيا ومستقبلها».

واختتم ” السراج ” رسالته بالمطالبة «باتخاذ موقف حازم وحاسم من هذه التصعيدات وسنكون داعمين لكل الإجراءات والخيارات التي من شأنها إعادة الأمن والاستقرار إلى ليبيا».

شاهد أيضاً

قرقاش: حفتر وأصدقاء آخرون اتخذوا قرارات أحادية خاطئة

  قال وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية ” أنور قرقاش” إن بعض أصدقاء بلاده اتخذوا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.