السراج: أوروبا لا تفي بوعودها في مكافحة الهجرة غير الشرعية على السواحل الليبية

قال رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني ” فائز السراج ” إن الاتحاد الأوروبي لم يساعد كما وعد ليبيا في التصدي للهجرة غير الشرعية على السواحل اليبية.

وأضاف ” السراج ” في مقابلة صحفية أجرتها معه جريدة «بيلد» الألمانية بخصوص المباحثات الجارية مع الاتحاد الأوروبي بشأن المساعدة المادية التي يحتاجها خفر السواحل الليبيون بالقول «للأسف أوروبا لم تساعدنا واكتفت بوعود جوفاء».

وتابع ” السراج “: «نحن بحاجة ملحة للمزيد من المساعدة الفنية لحماية سواحلنا ومراقبتها.. كما يتعين على المجتمع الدولي أن يبذل المزيد من الجهد في المساعدة على استقرار ليبيا».

وحذر ” السراج ” قائلا إن طلبات حكومة الوفاق الوطني لم تلق استجابة حتى الآن .. مضيفا أنه إذا لم يتغير الحال ستكون النتيجة مزيدا من المهربين ومزيدا من اللاجئين.

وبحسب المفوضية العليا للاجئين فقد وصل أكثر من 24 ألف مهاجر إلى إيطاليا قادمين عبر السواحل الليبية خلال الأشهر الثلاثة الأولى من العام 2017. م مقابل 18 ألفا في الفترة ذاتها من عام 2016.

وفي العام 2016 وصل 181 ألف مهاجر إلى القارة الأوروبية عبر السواحل الإيطالية وانطلق 90 بالمئة منهم من السواحل الليبية.

وبحسب منظمات دولية يوجد ما بين 800 ألف ومليون شخص أغلبهم من دول جنوب الصحراء الإفريقية يوجدون حاليا في ليبيا أملا في الوصول إلى أوروبا بحرا وينطلق معظمهم من سواحل صبراته شمال غرب ليبيا.

ومنذ خريف 2016 درب الاتحاد الأوروبي 90 عنصرا من عناصر خفر السواحل الليبي في إطار مهمته ” نافتور ميد صوفيا” التي تشارك أيضا في عمليات انقاذ المهاجرين من الغرق في البحر.

شاهد أيضاً

عون يبحث مع السفير البريطاني زيادة انتاج النفط والغاز وتطوير الحقول

بحث وزير النفط والغاز “محمد إمحمد عون” مع سفير المملكة المتحدة لدى ليبيا “مارتن لونغدن” …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.