الخارجية الروسية تنفي علمها بشأن خبراء روس متعاقدين على إزالة الألغام في بنغازي

نفت الحكومة الروسية أي دور لها في عملية إزالة الألغام عن مصنع إسمنت في بنغازي الليبية، فيما أكدت شركة روسية خاصة قيامها بهذه المهمة.

وجاء في تعليق لوزارة الخارجية الروسية على تقارير إعلامية في تصريح لوكالة «نوفوستي»، الاثنين 13 مارس: «ليست لدينا أي معلومات عن متعاقدين من روسيا تولوا إزالة الألغام عن منشأة صناعية في منطقة مدينة بنغازي شرقي ليبيا. ولا نعرف المصدر الذي نقلت عنه وكالة “رويترز” هذا الخبر. ولم تجر أي مشاورات بهذا الشأن في وزارة الخارجية الروسية».

وجاء ذلك بعد أن أكد ” أوليغ كرينيتسين ” مدير عام شركة «أر إس بي غروب» الروسية، أن شركته ليست عسكرية، بل عملت في ليبيا في إطار عقد مدني.

وأكد أن خبراء الشركة بالفعل قاموا بعملية إزالة الألغام عن مؤسسات هامة في ليبيا، مؤكدا أن العقد وُقّع على المسار المدني.

وتابع أن تنظيم داعش الإرهابي زرع الألغام في المصنع وبعد طرده، سقط عدد من الضحايا في صفوف العمال بسبب انفجار ألغام، ما دفع بالسلطات الليبية إلى التوجه إلى الشركة الروسية بطلب المساعدة.

وتابع أن العملية جرت بنجاح، مؤكدا استعداد الشركة لمواصلة العمل في ليبيا في نفس المجال.

وشدد على أن الشركة تعمل في الخارج على أساس طلبات رسمية من الدول، والعملية في ليبيا لم تكن استثناء. وأضاف: “إذا طلب الجانب الليبي خدماتنا مرة أخرى، فنحن سنواصل عملنا هناك، مع الالتزام بكافة المعايير الدولية”.

ونفى أن يكون موظفو الشركة مسلحين، موضحا: “أسلحتنا هي كاشفات الألغام، ونحن لا نشارك في الأعمال القتالية، ولا نطلق النار على الناس.” مع ذلك أكد مدير الشركة أن مجال أنشطتها يشمل خدمات الأجهزة الأمنية المسلحة، بما في ذلك حراسة السفن التجارية من القراصنة.

شاهد أيضاً

حدود يناقش مع فريق مشروع تقارب تنفيذ مشروع المنصة الإلكترونية التدريبية لمركز تطوير البلديات

ناقش مدير مشروع التحول الرقمي بوزارة الحكم المحلي “أبوبكر حدود” مع فريق مشروع “تقارب” الأربعاء …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.