الرئيسية / 1 / ليبيا / سيالة: هناك تنسيق مع الخطوط التركية ﻻﺳﺘﺌﻨﺎﻑ رحلاتها ﺇﻟﻰ ﻟﻴﺒﻴﺎ

سيالة: هناك تنسيق مع الخطوط التركية ﻻﺳﺘﺌﻨﺎﻑ رحلاتها ﺇﻟﻰ ﻟﻴﺒﻴﺎ

وزير الخارجية محمد سيالة

قال وزير الخارجية المفوض بحكومة الوفاق الوطني ” محمد سيالة ” إن هناك تنسيقاً مع الجانب التركي من أجل عودة ﺍﻟﺨﻄﻮﻁ ﺍﻟﺠﻮﻳﺔ ﺍﻟﺘﺮﻛﻴﺔ ﻻﺳﺘﺌﻨﺎﻑ ﺭﺣﻼﺗﻬﺎ ﺇﻟﻰ ﻟﻴﺒﻴﺎ، وتقديم الدعم الفني للمطارات الليبية.

وأشار ” سيالة ” إلى عودة ﺍﻟﺸﺮﻛﺎﺕ ﺍﻟﺘﺮﻛﻴﺔ ﻭﺍﻟﺒﺎﻟﻎ ﻋﺪﺩﻫﺎ 300 ﺷﺮﻛﺔ خلال الأيام المقبلة إلى السوق الليبية.

وأوضح بيان للمجلس الرئاسي ﻋﻠﻰ ﺗﻮﻓﻴﺮ ﻛﻞ ﻣﺎ ﻳﻠﺰﻡ ﻣﻦ ﺇﺟﺮﺍﺀﺍﺕ ﺃﻣﻨﻴﺔ ﻭﻓﻨﻴﺔ ﻭﻟﻮﺟﺴﺘﻴﺔ، لضمان ﺳﻼﻣﺔ ﻋﻮﺩﺓ ﺍﻟﻄﻴﺮﺍﻥ ﻭﺍﻟﺸﺮﻛﺎﺕ التركية، مما يضمن استئناف ﺍﻟﻌﻼﻗﺎﺕ ﺍﻻﻗﺘﺼﺎﺩﻳﺔ ﻭﺍﻟﺨﺪﻣﻴﺔ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺒﻠﺪﻳﻦ.

وأكد المتحدث الرسمي باسم المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني، ” أشرف الثلثي ” إن عودة شركة «أنكأ» التركية للعمل سيساهم في استكمال محطة أوباري الغازية وسعتها 660 ميغاوات، مؤكدا بأنها سوف تغطي منطقة الجنوب الليبي بالكهرباء، في حين أن نسبة الإنجاز بها 90%.

وأكد ” الثلثي ” أن مشروع إنشاء محطة كهرباء أوباري الغازية، بتكلفة مالية تصل إلى 400 مليون دولار، يعتبر من أكبر وأهم محطات الكهرباء في الجنوب الليبي. وكان من المفترض افتتاحه رسمياً منتصف عام 2014، لكن تعذر الأمر نتيجة تدهور الوضع الأمني في البلاد ومغادرة الشركة التركية المكلفة بالمشروع.

وأشار ” الثلثي “، إلى أن حجم التبادل التجاري بين ليبيا وتركيا بلغ بنهاية عام 2013 خمسة مليارات دولار، مؤكدا أن تركيا تستحوذ على النصيب الأكبر من مشروعات الإسكان والمرافق الخدمية لافتة أنه يوجد في ليبيا ما يقرب من 48 شركة لديها تعاقدات قديمة إبان فترة حكم القذافي، بالإضافة إلى مشاريع أخرى تم الاتفاق عليها بعد الثورة كمشروعات الطاقة الكهربائية والتدريب وتزويد ليبيا بالمعدات والمستلزمات الدفاعية والأمنية.

شاهد أيضاً

سلامة يتسلم التقرير النهائي الخاص بالمرحلة التشاورية للملتقى الوطني الليبي

تسلّم رئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا “غسان سلامة ” أمس الثلاثاء التقرير النهائي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *