وزير المالية الفرنسي: ترامب يهدد التجارة العالمية

وزير المالية الفرنسي ميشيل سابان

اعتبر وزير المالية الفرنسي ” ميشيل سابان ” الثلاثاء 31 يناير أن إدارة الرئيس الأمريكي ” دونالد ترامب ” تشكل خطرا كبيرا على التجارة العالمية.

وقال ” سابان ” في كلمة أمام مجموعة من خبراء الاقتصاد الدوليين الذين اجتمعوا بمقر وزارة المالية الفرنسية: «يبدو أن شريكنا الأمريكي يريد أن يتخذ قرارات حمائية بشكل منفرد وهو ما قد يزعزع استقرار اقتصاد العالم بأكمله».

وأضاف الوزير الفرنسي:  «قرارات الإدارة الأمريكية الجديدة تشكل خطرا كبيرا على نظام التجارة العالمي… لا فرنسا ولا أوروبا… بإمكانهما أن تكتفيا بالمشاهدة دون تحريك ساكن في الوقت الذي تواجه مؤسساتنا الاقتصادية خطر زعزعة استقرارها».

يأتي ذلك ردا على توقيع ” ترامب ” مرسوما يقضي بانسحاب بلاده من اتفاقية الشراكة عبر المحيط الهادئ «TPP»، التي تجمع 12 دولة.

وتعتبر اتفاقية الشراكة عبر المحيط الهادئ «TPP» أكبر اتفاق تجاري عالمي في الـ 20 عاما الماضية، وتضم كل من أستراليا، وبروناي، وكندا، وتشيلي، واليابان، وماليزيا، والمكسيك، ونيوزيلندا، والبيرو، وسنغافورة، والولايات المتحدة، وفيتنام.

وتقتضي الاتفاقية إنشاء منطقة تجارة حرة واسعة بين 12 دولة، وقد بادرت بادرت إليها في حينه إدارة الرئيس الأمريكي السابق، باراك أوباما. وجرى توقيع الاتفاقية في فبراير.

ووصف ترامب قرار الانسحاب من اتفاق الشراكة عبر المحيط الهادئ بأنه “شيء عظيم للعامل الأمريكي”.

شاهد أيضاً

المركزي يبحث استمرار التعاون والتنسيق مع البنك التونسي

اجتمع الصديق عمر الكبير محافظ مصرف ليبيا المركزي، بمكتبه الثلاثاء، 15 يونيو مع الأسعد العجيلي سفير …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.