دراسة بريطانية: علاج جديد قد يضع حدا لعمليات حشو الأسنان

قال فريق من العلماء من جامعة «كينغز كوليدج لندن»، ان من الممكن تقوية الأسنان على نحو يجعلها تعالج نفسها ذاتيا بطريقة تضع حدا لعمليات حشو الأسنان التقليدية.

وأظهر الفريق أن استخدامهم لبعض المواد الكيمائية أدى إلى تحفيز الخلايا داخل لب الأسنان وعلاج ثقوب صغيرة أصابت أسنان الفئران.

وقالت هيئة الإذاعة البريطانية («بي بي سي»، ان فريق العلماء استطاع استخدام إسفنجة قابلة للتحلل مشبعة بعقار دوائي ثم وضعها داخل تجويف الأسنان، حيث أظهرت الدراسة التي نشرت نتائجها دورية “ساينس ريبورتس” أن نتائج التجربة أسفرت عن علاج كامل وفعال وطبيعي.

وأضافت الهيئة أن العلماء اكتشفوا أن العقار الدوائي الذي يطلق عليه «تايدغلوسيب» يعزز نشاط الخلايا الجذعية في لب الأسنان على نحو أمكنه إصلاح ثقوب بقدر 0.13 ميلليمتر في أسنان الفئران، حيث توضع إسفنجة مشبعة بالدواء في الثقب ثم توضع طبقة واقية فوق الجزء العلوي، ومع تحلل الإسفنجة حل محلها طبقة من عاج الأسنان كعلاج للأسنان التالفة.

وقال أحد الباحثين في الدراسة ” بول شارب ” لـ «بي بي سي»  تعتبر الإسفنجة قابلة للتحلل، وهذا شيء أساسي ، مضيفا «تصبح المساحة التي كانت تحتلها الإسفنجة مليئة بالمعادن مع تجدد طبقة العاج، ومن ثم لا يوجد ما يعرقل نجاح هذه العملية».

واشار ”  “إلى أن العلاج الجديد قد يتاح قريبا، مضيفا أنه لايعتقد أن الأمر «سيستغرق وقتا طويلا جدا، فهو ثمرة جهود في الطب التجديدي وتنعقد آمال في طرحه في الأسواق مستقبلا خلال فترة من ثلاثة إلى خمسة أعوام».

شاهد أيضاً

الانتهاء من تركيب مصنع الأكسجين بمستشفى الرجبان

انتهت إدارة مستشفى الرجبان من أعمال تركيب مصنع الاكسجين وربطه بمنظومة المستشفى ، وذلك تحت …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.