الرئيسية / 1 / ليبيا / عملية صوفيا: بدء تدريب عناصر خفر السواحل في ليبيا هذا الأسبوع

عملية صوفيا: بدء تدريب عناصر خفر السواحل في ليبيا هذا الأسبوع

انطلقت عمليات تدريب عناصر خفر السواحل في ليبيا والقوات البحرية الليبية، قصد المشاركة في عملية «صوفيا» التي بادر بها الاتحاد الأوروبي لمكافحة مهربي المهاجرين في الحوض المتوسط ، هذا الأسبوع حسبما أعلنت أمس الخميس المصالح الدبلوماسية لـ ” فيديريكا موغريني”.

%d8%b9%d9%85%d9%84%d9%8a%d8%a9-%d8%b5%d9%88%d9%81%d9%8a%d8%a7وتم اختيار حوالي 80 مترشحا للمشاركة في هذا التدريب الذي كان من المقرر أن ينطلق في نهاية سبتمبر.

وأكدت مصالح رئيسة الدبلوماسية الأوروبية أن ” عملية التدريب تجري على متن سفينتين للقوات البحرية للاتحاد الأوروبي (اوناففور ميد) في عرض البحر واستفادة 78 شخصاً “.

يذكر أن إطلاق العملية البحرية صوفيا تم في شهر يونيو 2015 بعد الاختفاء المأساوي في عرض البحر قبالة السواحل الليبية لـ 800 شخصا فقدوا الحياة غرقا عندما كانوا يحاولون الوصول إلى أوروبا عبر الشواطئ الايطالية.

وتعتبر المهمة الرئيسية لهذه البعثة تحديد السفن والقوارب والتحكم فيها وكذالك الموارد المستعملة أو المحتمل استعمالها من طرف مهربي المهاجرين قصد تفكيك النمط الاقتصادي لشبكات مهربي المهاجرين في الجزء الجنوبي من الحوض المتوسط المركزي.

وكان المجلس الأوروبي قد مدد في 20 يونيو الماضي عهدة عملية صوفيا إلى غاية 17 يوليو 2017 حيث عززها من خلال إضافة عهدتين: تكوين حراس شواطئ ليبيين والبحرية الليبية ، بالإضافة إلى المساهمة في تنفيذ حصار الأمم المتحدة حول الأسلحة في أعلى الشواطئ الليبية.

شاهد أيضاً

النايض يلتقي مع بوغدانوف في موسكو

اجتمع رئيس تكتل إحياء ليبيا ” عارف النايض” يرافقه المستشار السياسي بالتكتل ” محمد بوصفيطة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.