الخارجية الايرانية: اطلاق سراح الكندية هوما هودفار لأسباب انسانية

%d8%a7%d9%84%d8%ae%d8%a7%d8%b1%d8%ac%d9%8a%d8%a9-%d8%a7%d9%84%d8%a7%d9%8a%d8%b1%d8%a7%d9%86%d9%8a%d8%a9-%d8%a7%d8%b7%d9%84%d8%a7%d9%82-%d8%b3%d8%b1%d8%a7%d8%ad-%d8%a7%d9%84%d9%83%d9%86%d8%af%d9%8aقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية ” بهرام قاسمي ” إن السلطات أفرجت الاثنين 26 سبتمبر عن أكاديمية كندية من أصل إيراني كانت محتجزة في طهران منذ يونيو ، جاء ذلك بعد أسبوع من بدء البلدين محادثات بشأن إمكانية إعادة العلاقات الدبلوماسية المقطوعة منذ أربع سنوات.

و ” هوما هودفار ” أستاذة في جامعة كونكورديا في مونتريال بكندا وخبيرة في مجال النوع الاجتماعي والإسلام.

ونقل عن ” بهرام قاسمي ” المتحدث باسم وزارة الخارجية قوله «هوما هودفار الأستاذة المتقاعدة في الجامعات الكندية التي كانت محتجزة في إيران بسبب بعض الاتهامات أطلق سراحها بعد ظهر اليوم لأسباب إنسانية بما في ذلك المرض.” وغادرت إيران متوجهة إلى كندا عبر عمان».

وأضاف أن ” هودفار ” غادرت إيران متوجهة إلى كندا عبر عمان.

والتقى وزير الخارجية الإيراني  ” محمد جواد ظريف ” ونظيره الكندي ” ستيفان ديون ” الأسبوع الماضي في نيويورك للمرة الأولى منذ قطع العلاقات بين طهران وأوتاوا في 2012.

وأغلقت كندا سفارتها في إيران وطردت كل الدبلوماسيين الإيرانيين لديها بعد أن وصفت طهران بأنها أكبر خطر على الأمن العالمي لا سيما فيما يتعلق ببرنامجها النووي ومساعداتها العسكرية للرئيس السوري بشار الأسد.

وبعد التوصل إلى اتفاق نووي تاريخي مع القوى العالمية في يوليو تموز العام الماضي تسعى إيران لإنهاء عزلتها الطويلة مع الغرب.

لكن انفتاح طهران على الغرب بعد إبرام الاتفاق النووي أثار قلق التيار المحافظ في إيران.

واعتقل الحرس الثوري الإيراني سبعة مواطنين على الأقل من مزدوجي الجنسية أثناء زياراتهم لإيران العام الماضي وهو أكبر عدد يتم اعتقاله من الإيرانيين من مزدوجي الجنسية خلال السنوات القليلة الماضية.

 

شاهد أيضاً

وزير الدفاع التركي: على العالم ألا ينسى جرائم حفتر

هاجم وزير الدفاع التركي ” خلوصي أكار ”  قائد عملية الكرامة ” خليفة حفتر ” …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.