الرئيس التشادي يدعو إلى دعم حكومة الوفاق الوطني

أشاد الرئيس الحالي للاتحاد الافريقي الرئيس التشادي ” ادريس دبي ” بما تم اتخاده من مبادرات تدعم المصالحة في ليبيا، وجدد التاكيد علي ان الحوار السياسي هو الوسيلة الوحيدة لايجاد حل دائم للازمة في ليبيا.

ودعا في الكلمة الختامية لاعمال المؤتمر مساء أمس الأثنين بكيغالي عاصمة راوندا، الاعضاء بالاتحاد الافريقي لـ”تقديم الدعم السياسي والادبي اللازم لحكومة الوفاق الوطني”.

الرئيس التشادي يدعو إلى دعم حكومة الوفاق الوطنيوفي لقاء خاص مع ” موسى الكوني ” نائب رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني الذي ترأس الوفد الليبي في هذه القمة شدد دبي، بحسب تصريحات صحافية لـ ” الكوني ” لوكالة الأنباء الليبية، على أهمية وضرورة العمل المشترك بين ليبيا وتشاد لتحقيق الأمن والاستقرار في المنطقة ،واصفا الجنوب الليبي بالعمق الإستراتجي لبلاده، ولمنطقة الساحل.

واعتبر ” دبي ” ان المصالحة الوطنية تؤسس للخطوة الضرورية والأهم؛ بل الأساس لاي مبحث للسلام والاستقرار في ليبيا وبالتالي في دول الجوار.

واوضح للكوني أهتمام تشاد الكبير بتحقيق هذه المصالحة واستعداد بلاده لتقديم كافة اوجه العون بالخصوص.

وشدد الرئيس التشادي على الخصوصية التاريخية والجغرافية والثقافية التي تجمع بين البلدين، خاصة بالقياس لطبيعة القربى بين المكونات البشرية والقبائل التي تتجاور على امتداد الحدود التشادية/ الليبية.

وأوضح في هذا الشأن أن تشاد، بالقياس الى هذا التكامل الإستراتجي والتاريخي المهم بين البلدين وبين الشعبين، قد بادرت بالقيام بالعديد من المساعي الجادة للمصالحة بين الفصائل المتنازعة في الجنوب، وذلك بتسخير وفود من نفس المكونات العرقية التي توجد في الطرف الآخر من الحدود شمال تشاد.

وعبر ” دبي ” على أهمية التعاون المشترك في المجال الامني والتنسيق الدائم والمتكامل في هذا الصدد. وشدد على أهمية الثقل الذي تملكه ليبيا على الساحة الافريقية، وضرورة أن تنهض سريعا لدورها كعضو أساس وفاعل وهام في الاتحاد الأفريقي.

شاهد أيضاً

وفاة الكاتب والباحث الليبي محمد أحمد جرناز عن عمر ناهز الـ 76 عاما

توفي الكاتب والباحث الليبي ” محمد أحمد جرناز” في العاصمة طرابلس بعد معاناة مع المرض …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.