كوبلر: الموروث الثقافي الليبي معرض لخطر تنظيم داعش

قال المبعوث الأممي إلى ليبيا ” مارتن كوبلر ” إن الموروث الثقافي الليبي معرض لخطر داعش، وإن الخطر ما زال قائمًا، مشيرًا إلى أنّ التنظيم لديه حوالي 6000 مقاتل، وأن المعركة مع داعش لم تبدأ بعد.

وأضاف ” كوبلر ” في كلمته خلال مؤتمر المحافظة على الموروث الثقافي الليبي الذي أقيم في تونس، وبثته صفحة السفارة الأميركية في ليبيا على موقع فيسبوك، الخميس 12 مايو ، أن الليبيين تنادوا من الشرق والغرب لتعبئة عناصر من الجيش الليبي وأخرى من الميليشيات التي جاءت من الغرب في جهد لمواجهة داعش.

مارتن-كوبلر-المبعوث-الاممي-الى-ليبيا-2وبحسب السفارة الأميركية في ليبيا فإنه على الرغم من حالة عدم اليقين بوجود مواقع أثرية في المنطقة التي تقع تحت سيطرة داعش، إلا أن المبعوث الأممي إلى ليبيا أكد ضرورة حماية الموروث الثقافي أينما وجد خلال المعارك.

وذكر ” كوبلر ” خلال كلمته أنّ صندوق الطوارئ موجود لتقديم دعم فوري بقيمة 5 ملايين للمساعدة في هذا الصدد، وأنّ الثقافة هي عامل توحيد ولكنّها قد تكون أيضًا سببًا للخلاف والشقاق، غير أنّ الحديث عن الثقافة يبقى دومًا أحد المظاهر الصحّية.

وشجّع المبعوث الأممي خلال كلمته كل الليبيين، على الاستمرار في القيام بالعمل الجيد، وإن كان ذلك بعيدًا عن الأضواء.

وجدد ” كوبلر ” للمشاركين تأكيده على أنهم يحظون بتأييد كل الجهات المعنية المشاركة في المؤتمر وغيرها من المنظمات، حسب ما نشرته السفارة الأميركية.

وأكد كوبلر أنه يضع شخصيا موضوع حماية الموروث الثقافي الليبي ضمن أوليات أجندته.

وقال: «على الرغم من أن بعض البرامج تتقدّم ببطء الحلزون، فإنه قد يكون من المهم جدا التحرك بسرعة للمحافظة على الموروث الثقافي الموجود في المناطق التي تخضع لسيطرة داعش».

 

شاهد أيضاً

تواصل فعاليات برنامج التثقيفي التوعوي الديني “وذكر” بمؤسسات التعليمية بيفرن

تتواصل ببلدية يفرن فعاليات البرنامج التثقيفي التوعوي الديني ” وذكر ” الذي أطلقه مكتب الخدمة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.