الرئيس الفرنسي يبدأ جولة شرق أوسطية من لبنان

بدأ الرئيس الفرنسي ” فرانسوا هولاند ” السبت 16 أبريل زيارة رسمية إلى لبنان في إطارجولة شرق أوسطية تستمر 4 أيام تقوده أيضا إلى مصر والأردن.

وقال رئيس مجلس النواب اللبناني ” نبيه بري ” عقب اجتماع عقده مع الرئيس الفرنسي ” فرنسوا هولاند ” فور وصوله بيروت اليوم 16 السبت أبريل ، «بحثنا في الهبة العسكرية للجيش والحدود البحرية وملفي اللاجئين، وفي المواضيع الراهنة في المنطقة، وركزنا على موضوع الإرهاب»، مضيفا أن «هناك ضيقا لا نستطيع أن نخفيه، فقد كنا نتمنى أن يكون هذا الاستقبال في القصر الجمهوري ليستقبل كبيرا أتى من فرنسا الى لبنان».

من جانبه، أكد ” هولاند ” أن فرنسا تقف إلى جانب لبنان وتحرص على تعزيز الأمن فيه من خلال التعاون العسكري، لافتا إلى ان لبنان يواجه التهديد الارهابي وهو يستقبل أكثر من مليون ونصف المليون لاجئ.

الرئيس الفرنسي يبدأ جولة شرق أوسطية من لبنانكما أضاف ” هولاند ” في ظل الفراغ السياسي الحالي في لبنان «أتمنى العودة إلى لبنان قريبا لألتقي رئيسا للجمهورية، ولكن الأمر بيد اللبنانيين الذين عليهم حل هذه الأزمة. وأنا أثق بأنهم سيتخطون هذه الصعوبات».

وتأتي زيارة ” هولاند ” في وقت يعيش فيه لبنان فراغا رئاسيا منذ مايو 2014.

ويعتزم الرئيس الفرنسي تأكيد دعم حكومته للقوات المسلحة اللبنانية، في وقت علق فيه تنفيذ عقد بقيمة 2,2 مليار يورو أبرم في ابريل 2015 وكان يفترض أن تموله السعودية بواسطة برنامج تجهيز دفاعي لتأمين أسلحة فرنسية للجيش اللبناني.

وستأخذ أزمة اللاجئين السورين الفارين من الحرب في سوريا حيزا مهما من محور لقاءات  ” هولاند ” الذي سيزور مخيما يلتقي فيه عائلات سورية مرشحة للجوء الى فرنسا.

وسيتوجه ” هولاند ” غدا الأحد 17 أبريل إلى مصر، حيث ستشكل الأزمة الليبيىة والنزاع الاسرائيلي الفلسطيني محور محادثاته مع الرئيس المصري ” عبد الفتاح السيسي “.

ويتوجه الرئيس الفرنسي إلى الأردن الثلاثاء، حيث يزرو قاعدة «الأمير حسن» الجوية على مسافة 100 كلم شمال شرق عمان، التي تقلع منها الطائرات الفرنسية المشاركة في الحملة ضد تنظيم داعش الإرهابي في العراق وسوريا.

شاهد أيضاً

وفاة أمير دولة الكويت عن عمر ناهز 86 عاما

أعلن الديوان الأميري في الكويت، السبت، وفاة أمير البلاد، الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، عن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.