اكتشاف كوكب يشبه الارض خارج النظام الشمسي

كوكب الارضأعلن علماء فلك أمريكيين اكتشاف كوكبٍ يشبه الأرض، يدور حول نجم قريب من النظام الشمسي، أطلقوا عليه اسم «GJ 1132b».

ووصف الباحث ” دريك ديمينغ “، في جامعة «ميريلاند» الأمريكية، “الكوكب”  بـ”الاكتشاف الأهم خارج المجموعة الشمسية، نظراً لإمكانية رصده ودراسة مجال غلافه الجوي بشكل دقيق عبراستخدام جهاز تلسكوب”.

جاء ذلك في تقرير خاص حول الكوكب يعمل ديمينغ مع زملاء له على إعداده.

ويذكر العلماء أن الكوكب” GJ 1132b ” يبعد 39 سنة ضوئية عن الأرض (370 تريليون كيلومتراً) ، فيما تبعد الكواكب المعروفة الأخرى، خارج المجموعة الشمسية، ثلاثة أضعاف تلك المسافة على الأقل.

وقال ” زاتشوري بيرتا طومسون “، من معهد «ماساتشوستس» للتكنولوجيا، في بيان صحفي الأربعاء، إن “الكوكب سيكون هدفا مفضلاً للكثير من الفلكيين في السنوات المقبلة”.

يشبه الكوكب الجديد المكتشف، الأرض في الحجم وتكوينه الصخري، ويبلغ قطره 14800 كيلومترًا، وهو أكبر بنحو 16% من الأرض، فيما أفاد الباحثون أن درجة حرارة الكوكب مرتفعة جدا وتقدر بحوالي 232 درجة مئوية(تعادل درجة حرارة الفرن المنزلي).

وأشار ” ديفيد شاربونو “، من مركز «هارفارد سميثونيان» للفيزياء الفلكية أن «هدفنا النهائي هو العثور على توأم كوكب الأرض، ولكن يبدو أننا عثرنا على توأم للزهرة، وذلك نظراً لتشابه غلافه الجوي».

شاهد أيضاً

الانتهاء من تركيب مصنع الأكسجين بمستشفى الرجبان

انتهت إدارة مستشفى الرجبان من أعمال تركيب مصنع الاكسجين وربطه بمنظومة المستشفى ، وذلك تحت …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.