الرئيسية / 1 / الشرق الأوسط / مجلس النواب العراقي يقر خطة الإصلاح الحكومية

مجلس النواب العراقي يقر خطة الإصلاح الحكومية

مجلس النواب العراقي يقر خطة الإصلاح الحكوميةأقر مجلس النواب العراقي الثلاثاء 11 أغسطس بالإجماع حزمة الإصلاحات المقدمة من رئيس الوزراء ” حيدر العبادي ” .

ورحب رئيس الوزراء العراقي ” حيدر العبادي ” بتصويت مجلس النواب على حزمة الإصلاحات الحكومية الأولى التي تقدم بها مؤخرا.

ونقلت وكالة أنباء “المعلومة” عن مصدر حكومي أن “رئيس الوزراء ” حيدر العبادي ” رحب بتصويت مجلس النواب على حزمة الإصلاحات الأولى التي تقدم بها”، وأن “العبادي أعرب عن ارتياحه لهذه الخطوة”.

وكان رئيس الحكومة العراقية أصدر الأحد الماضي جملة من التعليمات شملت إلغاء مناصب نواب رئيس الجمهورية ورئيس مجلس الوزراء فورا، وتقليصا فوريا لحمايات كل المسؤولين من كل المستويات، وتقليص أعداد العاملين في الوزارات والهيئات لرفع كفاءتها وتخفيض نفقاتها، وفتح ملفات الفساد السابقة والراهنة تحت إشراف لجنة “من أين لك هذا”.

وكان ” العبادي ” طالب البرلمان العراقي بعدم تجزئة وثيقة الإصلاح وطرحها كوثيقة واحدة، حيث كتب في صفحته على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” قبل ساعات من التصويت طالبا من مجلس النواب: «عدم تجزئة وثيقة الإصلاح وطرحها كوثيقة واحدة وأن يتحمل مسؤولياته بقبولها أو رفضها»

مجلس النواب العراقي يقر خطة الإصلاح الحكوميةوقال رئيس الحكومة العراقية أيضا «ما اتخذته من توجهات للإصلاح ليست نابعة من رغبة بالانفراد في السلطة ولا لتجاوز الأطر الدستورية بل لتكريس دولة المواطنة وإبعاد الهيمنة الفردية والحزبية والطائفية على مفاصلها وعدم تكبيل مؤسسات الدولة بالمحاصصة المقيتة»، مضيفا أن «مناصب نواب الرئاسات أدت إلى الترهل، وهذا أحد مداخل الفساد، ومن صلاحية مجلس النواب التصويت على إلغائها لأنه من شرعها، وهذا ما ينسجم مع الدستور والقوانين النافذة» .

وأفادت وسائل إعلام محلية  في وقت سابق بأن مجلس النواب سيعقد الثلاثاء جلستين متتاليتين، يصوت في الأولى على الإصلاحات الحكومية والبرلمانية، ويجري في الثانية قراءة أولية لثمانية مشاريع قوانين.

 

شاهد أيضاً

قرقاش: حفتر وأصدقاء آخرون اتخذوا قرارات أحادية خاطئة

  قال وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية ” أنور قرقاش” إن بعض أصدقاء بلاده اتخذوا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.