نائب وزیر الخارجیة الإيراني: مسودة الاتفاق النووي بين إيران والسداسية جاهزة تقريبا

نائب وزیر الخارجیة الإيراني  مسودة الاتفاق النووي بين إيران والسداسية جاهزة تقريبا
نائب وزیر الخارجیة الإيراني عباس عراقجي

أعلن نائب وزیر الخارجیة الإيراني ” عباس عراقجي ” أن إيران والسداسية استكملتا  العمل على صياغة نص الاتفاق النووي النهائي بينهما تقریبا.

وأكد ” عراقجي ” في تصريحات متلفزة نقلتها وكالة “إرنا” الرسمية الأربعاء 8 يوليو أن طهران تصر على أن ينص الاتفاق المرجو على إلغاء كافة العقوبات المفروضة على طهران.

وأضاف ” عراقجي ” أن إيران والسداسية تمكنتا من تقليص عدد المسائل العالقة، ولم یبق إلا فقرات قليلة جدا يتطلب التنسيق بشأنها اتخاذ قرارات سياسية، موضحا أن المفاوضات وصلت إلى مرحلة مسؤولة وحساسة جدا تسبق عقد الاتفاق النهائي الشامل.

وأكد الدبلوماسي الإيراني أن جودة الاتفاق أهم بالنسبة للمشاركين في المفاوضات من الالتزام بالمهل الزمنية المحددة، مضيفا أن الوفد الإيراني مستعد للبقاء في فیینا وإن جرى تمدید المفاوضات یوما بعد یوم.

وذكر أن الأطراف توصلت إلى تفاهم حول إلغاء جميع العقوبات المالية والاقتصادية المفروضة على طهران مباشرة بعد دخول الاتفاق حيز التنفيذ، لكن مازالت هناك خلافات حول توقيت رفع حظر توريد الأسلحة لطهران. وأكد أن موضوع حظر توريد الأسلحة ليس مهما بحد ذاته بالنسبة لإيران التي تزدهر صناعتها الحربية الوطنية، لكنها تصر على إلغاء جميع العقوبات من حيث المبدأ.

وأكد استكمال العمل على الملحق الخاص برفع العقوبات بنسبة 95 أو 96 % ولم یبق منه إلا موضوعان أو ثلاثة مواضيع بسیطة.

شاهد أيضاً

وزير الدفاع التركي: على العالم ألا ينسى جرائم حفتر

هاجم وزير الدفاع التركي ” خلوصي أكار ”  قائد عملية الكرامة ” خليفة حفتر ” …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.