الرئيسية / 1 / الشرق الأوسط / بنسودا تدعو مجلس الامن إلى التحرك بشأن دارفور وإعتقال البشير

بنسودا تدعو مجلس الامن إلى التحرك بشأن دارفور وإعتقال البشير

دعت المدعية العامة للمحكمة الجنائية الدولية ” فاتو بنسودا ” مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة لاتخاذ إجراء من أجل ضمان العدالة في ظل تفاقم العنف في إقليم دارفور بالسودان .

وقالت ” بنسودا “، الإثنين 29 يونيو “طالت فترة عدم الإصغاء لصرخات ضحايا الاغتصاب والعنف الجنسي والتعذيب والتهجير الجماعي والأشكال الأخرى للمعاناة غير الإنسانية التي لا يزال أبناء دارفور يعانون منها” .

وأضافت ” بنسودا ” : ( لا يزال المدنيون الأبرياء يتحملون وطأة انعدام الأمن وعدم الاستقرار خصوصا نتيجة لحملة حكومية متواصلة تستهدفهم على ما يبدو ) .

بنسودا تدعو مجلس الامن إلى التحرك بشأن دارفور وإعتقال البشيرعلى صعيد آخر، دعت ” بنسودا ” إلى ضمان امتثال السودان لأمر قضائي باعتقال ” عمر البشير ” .

وقال المدعية العامة إن الدائرة التمهيدية للمحكمة وجدت في مارس و يونيو أن السودان فشل في اعتقال وتسليم البشير للمحكمة الجنائية الدولية.

وأضافت “لا بد من التأكيد على أن هذا المجلس أيضا لديه دور حيوي ليلعبه ويجب أن يقوم بدوره”.

وكانت المحكمة أصدرت في مارس عام 2009 مذكرة اعتقال بحق الرئيس السوداني المتهم بارتكاب جرائم بينها ما يشتبه بأنه جرائم إبادة في الإقليم.

ووجهت المحكمة اتهامات كذلك لكل من وزير الدفاع السوداني عبد الرحيم محمد حسين ووزير الداخلية السابق أحمد هارون وعلي كوشيب زعيم ميليشيا الجنجوي

شاهد أيضاً

مسؤولة سابقة بـ”رايتس ووتش” تؤكد محاولة بن زايد رشوة المنظمة

أكدت مسؤولة سابقة بمنظمة «هيومن رايتس ووتش» الحقوقية، اتهامات وجهت لولي عهد أبو ظبي محمد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.