اليابان تخصص تمويلات ضخمة لمشروعات في آسيا وأنظارها على بنك تقوده الصين

اليابان تخصص تمويلات ضخمة لمشروعات في آسيا وأنظارها على بنك تقوده الصينطوكيو – جـادو

كشفت اليابان الخميس 21 مايو عن خطة للإسهام بمبلغ 110 مليارات دولار لتمويل مشروعات للبنية التحتية في آسيا في الوقت الذي تستعد فيه الصين لتدشين بنك جديد ينظر إليه على أنه سيطغى على النفوذ المالي الإقليمي الذي تتمتع به طوكيو وحليفتها واشنطن.

وتفوق التمويلات اليابانية المقرر استثمارها على مدى خمس سنوات رأس المال المتوقع للبنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية البالغ 100 مليار دولار. ومن المقرر أن يبدأ البنك الذي تدعمه بكين عملياته في العام المقبل.

وقال مسؤولون يابانيون إن الخطة التي أعلنها رئيس الوزراء شينزو آبي في ندوة لمسؤولين وخبراء آسيويين تمثل زيادة بنسبة 30 بالمئة على التمويل السابق الذي قدمته طوكيو لقطاع البنية التحتية.

وفوجئت الولايات المتحدة واليابان بمشاركة 57 دولة من بينها بريطانيا وألمانيا وفرنسا الأعضاء في مجموعة السبع في البنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية بحلول مارس .

ونأت الدولتان الحليفتان بنفسهما عن البنك الذي تقوده الصين واعتبراه منافسا للبنك الدولي الذي تهيمن عليه الولايات المتحدة والبنك الآسيوي للتنمية الذي تقوده اليابان وأرجعا ذلك إلى مخاوف بشأن الشفافية والحوكمة وإن كانت طوكيو تبقي خياراتها مفتوحة.

ومن المقرر أن يلتقي مسؤولون من اليابان والصين في بكين يوم السادس من يونيو حزيران وقد يناقشون البنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية لكن يبدو من المستبعد أن تتخذ طوكيو قرارا بالانضمام إليه قريبا.

 

شاهد أيضاً

المركزي يبحث استمرار التعاون والتنسيق مع البنك التونسي

اجتمع الصديق عمر الكبير محافظ مصرف ليبيا المركزي، بمكتبه الثلاثاء، 15 يونيو مع الأسعد العجيلي سفير …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.