الرئيسية / 1 / ليبيا / الوطنية لحقوق الانسان تستنكر القصف العشوائي للاحياء المدنية بمدينة الزاوية غربي العاصمة طرابلس

الوطنية لحقوق الانسان تستنكر القصف العشوائي للاحياء المدنية بمدينة الزاوية غربي العاصمة طرابلس

أعربت اللجنة الوطنية لحقوق الانسان عن بالغ قلقها العميق من القصف العشوائي بالاسلحة الثقيلة والمدفعية للاحياء السكنية لمرات متكرره من قبل المليشيات المسلحة المتمركزة بمنطقة بئر عسل جنوب غرب الزاوية.

واستنكرت اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان في بيان صدر الاحد 10 مايو وتسلمت وكالة فساطو الاخبارية – نسخة منه – هذا القصف العشوائي الذي تتعرض له الأحياء والمناطق السكنية في مدينة الزاوية غرب العاصمة طرابلس منذ السادس من مايو الجاري مما تسبب في وقوع عدد من المصابين وضحايا من بينهم الشاب ” عصام محمود بن عيسی ” البالغ من العمر 19 سنة وهو طالب جامعي بكلية الهندسة بجامعة الزاوية سقط صاروخ بمنزله بعد صلاة الفجر وهو من سكان منطقة ” سبان ” بالقرب من مصفاة الزاوية النفطية.

وأكدت اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان بليبيا في بيانها هذا أن هذه الجريمة البشعة هى جريمة حرب تضاف لسجل جرائم الحرب التي ترتكبها (المليشيات المسلحة) في ليبيا، باعتبار أن استهداف المدنيين والأحياء المدنية والوحدات الطبية خلال النزاعات المسلحة جريمة حرب واضحة يعاقب عليها القانون الدولي حيث تعد هده الجرائم، جرائم حرب وجرائم ضد الانسانية ، وذلك طبقا للإتفاقيات الدولية الملزمة للمجتمع الدولي.

اللجنة الوطنية لحقوق الانسان

وحمل بيان اللجنة الوطنية الأمم المتحدة مسؤولية كاملة حيال هذه الجرائم والخروقات التي تعد جرائم حرب وجرائم ضد الانسانية وخرقا وانتهاكا صارخا للاتفاقيات والمواثيق والاعلانات الدولية والاممية بشان تحريم وتجريم استهداف المدنيين أثناء الحروب والنزاعات المسلحة.

وطالبت اللجنة الوطنية لحقوق الانسان بليبيا ، مفوضية الامم المتحدة السامية لحقوق الانسان ومحكمة الجنايات الدولية بسرعة التحرك لملاحقة قادة وامراء المليشيات المسلحة والجماعات الارهابية المتورطة في استهداف المدنيين بالقصف العشوائي والقصف بالطيران للاحياء المدنية المكتظة بالسكان الذي يستهدف المدنيين والترويع والارهاب المسلح للمدنيين .

ودعت اللجنة الوطنية لحقوق الانسان بليبيا، المجلس الدولي لحقوق الانسان ومكتب المدعي العام للمحكمة الجنايات الدولية ولجنة العقوبات الدولية بمجلس الأمن الدولي بسرعة إرسال فريق دولي لتقصي الحقائق وتقييم حجم الانتهاكات والجرائم والمجازر البشعة التي ارتكبتها ولا زالت ترتكبها المليشيات المسلحة والجماعات الارهابية بعموم البلاد .

وطالبت اللجنة الأطراف المتنازعة بالوقف الفوري للقصف العشوائي على مدينة الزاوية الذي يستهدف المدنيين بشكل مباشر.

شاهد أيضاً

قرقاش: حفتر وأصدقاء آخرون اتخذوا قرارات أحادية خاطئة

  قال وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية ” أنور قرقاش” إن بعض أصدقاء بلاده اتخذوا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.