الرئيس الفرنسي يزور دولة قطر الاثنين لتوقيع صفقة رافال

الرئيس الفرنسي يزور دولة قطر الاثنين لتوقيع صفقة رافاليبدأ الرئيس الفرنسي ” فرنسوا هولاند ” زيارة رسمية لدولة قطر غدا الاثنين، لحضور توقيع صفقة مقاتلات “رافال” قبل أن يصل إلى الرياض ليحل ضيف شرف على قمة قادة مجلس التعاون الخليجي، في خطوة هي الأولى من نوعها لرئيس دولة غربية.

وفور وصوله إلى الدوحة، سيجري ” هولاند ” محادثات مع أمير قطر الشيخ ” تميم بن حمد آل ثاني ” حول شراء 24 مقاتلة من طراز “رافال”، كما سيبحث الأزمات المتعددة التي تهز المنطقة وخصوصا الحرب في اليمن.

وقالت الأوساط المحيطة بالرئيس الفرنسي إن “صفقة رافال تندرج ضمن إطار التعاون الاستراتيجي الثنائي الذي يؤكد الرغبة المشتركة بالدفع في اتجاه التقارب في جميع المجالات”.

وبعد انتهاء المحادثات، سيحضر الرئيس برفقة وزيري الدفاع ” جان ايف لودريان ” والخارجية ” لوران فابيوس ” حفل التوقيع الرسمي لعقدين يتعلقان بصفقة “رافال”.

العقد الأول سيتم توقيعه مع “داسو” للطيران التي تصنع المقاتلة، وشركة “إم بي دي إيه” الأوروبية التي تزودها بالسلاح، لبيع 24 طائرة، 18 منها بمقعد واحد وست بمقعدين في صفقة قيمتها 6,3 مليار يورو.

أما العقد الثاني، فهو سري بين الدولتين، ينص على تدريب طيارين وميكانيكيين وكذلك مسائل أخرى مثل الاستخبارات. فرافال طائرة متعددة الأدوار تصلح للاستطلاع كونها مزودة بوسائل مراقبة متطورة للغاية. لذلك يجب تدريب ضباط استخبارات قطريين، بحسب مصدر قريب من الملف.

وبعد حفل غداء رسمي، يتوجه الرئيس الفرنسي إلى الرياض حيث سيلتقي الملك ” سلمان بن عبد العزيز ” بعد الظهر. وسيكون ” هولاند ” أول رئيس غربي تستقبله الرياض بعد التغييرات الواسعة في هرم القيادة السعودية.

وكشفت مصادر في قصر الإليزيه عن التوقيع على إعلان مشترك سعودي – فرنسي حول خارطة طريق سياسية واقتصادية واستراتيجية وعسكرية بمناسبة الزيارة.

ومن المتوقع أن يلتقي ” هولاند “، صباح الثلاثاء، رئيس الوزراء اللبناني الأسبق  ” سعد الحريري “، فيما سيحضر بعد الظهر قمة لقادة دول مجلس التعاون الخليجي.

شاهد أيضاً

وفاة أمير دولة الكويت عن عمر ناهز 86 عاما

أعلن الديوان الأميري في الكويت، السبت، وفاة أمير البلاد، الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، عن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.