الرئيسية / 1 / العالم / رئيس الأركان التشادي: تراجع قدرة بوكو حرام على الأذى إلى الحد الأدنى

رئيس الأركان التشادي: تراجع قدرة بوكو حرام على الأذى إلى الحد الأدنى

رئيس الأركان التشادي تراجع قدرة  بوكو حرام  على الأذى إلى الحد الأدنىأكد رئيس الأركان التشادي الجنرال ” إبراهيم سيد ” خلال زيارة إلى مدينة مالام فاتوري شمال شرقي نيجيريا أن قدرة جماعة “بوكو حرام” المتطرفة على “التسبب بأذى” تقلّصت إلى “الحد الأدنى” بعد سيطرة القوات التشادية – النيجرية على هذه المدينة.

وقال الجنرال ” سيد ” بعد عودته إلى قاعدة “ديفا” الجوية على إثر زيارة إلى مالام فاتوري مع نظيره النيجري إن هذه المدينة “كانت أكبر معقل لبوكو حرام في شمال نيجيريا، وكان لا بد من تدميره”.

وأكد رئيس الأركان التشادي أن “المدن النيجيرية الكبرى المحتلة من بوكو حرام أصبحت اليوم بين أيدي قوات مسلحة نظامية” سواء تشادية أو نيجرية أو نيجيرية، مؤكداً ان “المرحلة الأولى والأصعب شارفت على الانتهاء”.

وقال رئيس الأركان النيجري الجنرال ” سيني غاربا ” إن “هذا لا يعني أنه تم القضاء نهائياً على التهديد” الذي يشكله المتطرفون، موضحاً أنه تم ضرب قدرة “بوكو حرام” على شن “هجمات ضخمة”، لكن الجماعة المتطرفة ما زالت قادرة على القيام “بهجمات انتحارية وزرع عبوات ناسفة”.

وأضاف “لا تزال هناك مجموعات في بعض المناطق” وخصوصاً في جزر بحيرة تشاد وفي غابة سامبيسا، حيث يمكن لبعض المتطرفين “الاختباء” ويجب “الذهاب لاعتقالهم”.

وأوضح الجنرالان أن المرحلة الثانية من العملية التي تشنها قواتهما تقوم على “تمشيط” المناطق المستردّة من المتطرفين.

وينشط الجيش التشادي الذي يتدخل من عدد من المواقع على بحيرة تشاد، على جبهة ثانية جنوباً في أراضي الكاميرون والنيجر، حيث استعاد مدينتي غامبورو وديكوا. أما الجيش النيجيري، فأعلن أنه طرد المتطرفين من مدينتي باما وغوزا.

شاهد أيضاً

وزير الدفاع التركي: على العالم ألا ينسى جرائم حفتر

هاجم وزير الدفاع التركي ” خلوصي أكار ”  قائد عملية الكرامة ” خليفة حفتر ” …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.