الرئيسية / 1 / الشرق الأوسط / إحالة 379 إلى محكمة الجنايات في قضية فض اعتصام مؤيد للإخوان بمصر

إحالة 379 إلى محكمة الجنايات في قضية فض اعتصام مؤيد للإخوان بمصر

أحال النائب العام المصري ” هشام بركات ” 379 من أعضاء جماعة الإخوان المسلمين إلى محكمة الجنايات في قضية فض اعتصام في أحد أحياء القاهرة الكبرى بعد أسابيع من عزل الرئيس السابق محمد مرسي المنتمي للجماعة في 2013 عقب احتجاجات شعبية واسعة على حكمه.

إحالة 379 إلى محكمة الجنايات في قضية فض اعتصام مؤيد للإخوان بمصر
النائب العام المصري هشام بركات

وقال بيان أصدره النائب العام يوم الأربعاء 8 ابريل “أمر النائب العام بإحالة ثلاثمئة وتسعة وسبعين متهما من أعضاء جماعة الإخوان الإرهابية المشاركين في اعتصام ميدان النهضة المسلح بمحافظة الجيزة إلى محكمة الجنايات.”

وأضاف “كشفت تحقيات النيابة العامة أن المتهمين من جماعة الإخوان الإرهابية نظموا ذلك الاعتصام المسلح وسيروا منه مسيرات مسلحة لأماكن عدة هاجمت المواطنين الآمنين في أحداث مروعة… ونجم عن أفعالهم الإرهابية سقوط ضحايا من المواطنين والشرطة.”

وكانت تقارير حقوقية أشارت إلى مقتل عشرات المشاركين في الاعتصام خلال فضه يوم 14 أغسطس آب 2013 وقال بيان النائب العام إن اثنين من رجال الشرطة قتلا خلال ذلك وأصيب 27 آخرون.

وفي نفس اليوم فضت قوات الأمن بمساعدة الجيش اعتصاما أكبر لمؤيدي الإخوان أمام مسجد رابعة العدوية بالقاهرة وسقط مئات القتلى من المشاركين فيه وقالت السلطات إن ثمانية من قوات الأمن قتلوا.

وقالت جماعة الإخوان المسلمين إن الاعتصامين كانا سلميين.

وقال بيان النائب العام إن الشرطة دعت المعتصمين في النهضة إلى إخلاء المكان “إلا أنهم بادروا باستعمال القوة والعنف مع قوات الشرطة بإطلاق وابل من الأعيرة النارية من مختلف الأسلحة التي كانت بحوزتهم على القوات.”

وأشار البيان إلى أن 187 من المتهمين محبوسون احتياطيا على ذمة القضية. وجاء فيه إن النائب العام أمر بسرعة “ضبط وإحضار المتهمين الهاربين وحبسهم”.

 

 

شاهد أيضاً

مسؤولة سابقة بـ”رايتس ووتش” تؤكد محاولة بن زايد رشوة المنظمة

أكدت مسؤولة سابقة بمنظمة «هيومن رايتس ووتش» الحقوقية، اتهامات وجهت لولي عهد أبو ظبي محمد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.