الرئيسية / 1 / ليبيا / معزب: هناك تفهم لفكرة الحل السياسي الشامل التي اقترحناها

معزب: هناك تفهم لفكرة الحل السياسي الشامل التي اقترحناها

قال ” محمد معزب ” عضو فريق المؤتمر الوطني الليبي العام (المنعقد في طرابلس) المشارك بالحوار الليبي بالمغرب، اليوم الاثنين 23 مارس، إن “هناك تفهما لفكرة الحل السياسي الشامل المقترح من طرف المؤتمر الوطني، وهو ما يعطي إشارات إيجابية  للتوصل إلى حل للأزمة الليبية”.

وأضاف ” معزب ” في مؤتمر صحفي عقده اليوم فريق المؤتمر الوطني الليبي العام المشارك في الحوار الليبي المنعقد في مدينة الصخيرات المغربية، أن “المؤتمر الوطني  مستمر في دراسة وثيقتي حكومة وحدة والترتيبات الأمنية، ولكن المؤتمر يدعو الى حل سياسي شامل”.

معزب  هناك تفهم لفكرة الحل السياسي الشامل التي اقترحناهاواقترح المؤتمر الوطني الليبي العام خلال الجولة الاولى من الحوار الليبي بالمغرب (عقدت أوائل الشهر الجاري)، تسمية مجلس رئاسي مكون من 6 أعضاء، بواقع 3 أعضاء عن المؤتمر الوطني العام و 3 عن مجلس النواب (المنعقد في مدينة طبرق شرقي ليبيا) يتولى الصلاحيات السيادية والرئاسية ومراقبة عمل الحكومة. وينص المقترح أيضا على أن السلطة التشريعية تتكون من غرفتين (المؤتمر والنواب) تتولى الصلاحيات التشريعية والدستورية بالكيفية التي سيتم النص عليها لاحقا ضمن التعديل الدستوري، بالإضافة إلى تشكيل حكومة وحدة.

وأوضح ” معزب ” أن “المبعوث الأممي إلى ليبيا، برناردينو ليون، أشار يوم أمس في مؤتمر صحفي إلى أن هناك فكرة الحل السياسي الشامل، وبدأت هذه الفكرة تظهر ملامحها، وهذا يعتبر جزءا من الاستجابة لطلب المؤتمر الوطن”.

وقال إن “مشاورات مع سفراء دول كبرى (لم يحددها )، أعطت إشارات إيجابية للتوصل إلى حل سياسي شامل، مما يعني أن هناك نوعا من التفهم للحل السياسي المقترح من المؤتمر الوطني، لأن المؤتمر لا يريد حلال جزئيا يمكن أن يؤدي إلى الاقتتال مرة أخرى”.

وأضاف أن فريق الحوار أرسل تقريرا شاملا إلى المؤتمر الوطني الليبي العام، حول سير المفاوضات والآراء المطروحة للوصول إلى اتفاق سياسي شامل، ومن المنتظر أن يعقد المؤتمر الوطني العام بطرابلس جلسة غدا الثلاثاء لدراسة هذا التقرير. واعتبر أن “بعض الأطراف تصر على نهج العنف للوصول إلى مكاسب آنية، ضاربة بعرض الحائط مصلحة الوطن، ووحدة الوطن”.

وقال معزب إن “يؤكد الفريق انتهاج روح المشاركة الفعالة للوصول إلى اتفاق سياسي شامل يعالج كل المشاكل السياسية والأمنية حَتَّى تستطيع ليبيا الوصول الى بر الأمان الاستقرار”.

وأضاف أن “المؤتمر الوطني متفائل بالوصول إلى ما يصبو إليه الشعب الليبي من أمال في الاستقرار”. وأشار إلى أن المبعوث الأممي إلى ليبيا، برناردينو ليون، سيزور طرابلس ليلة اليوم للمزيد من التشاور حول فكرة الحل الشامل.

شاهد أيضاً

قرقاش: حفتر وأصدقاء آخرون اتخذوا قرارات أحادية خاطئة

  قال وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية ” أنور قرقاش” إن بعض أصدقاء بلاده اتخذوا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.