فساطو الاخبارية تنشر البيان الختامي لملتقى ( حوار التهدئة الشاملة واحلال السلام بجبل نفوسة )

 

فساطو الاخبارية تنشر البيان الختامي لملتقى ( حوار التهدئة الشاملة واحلال السلام بجبل نفوسة )البيان الختامي لملتقى ( حوار التهدئة الشاملة واحلال السلام بجبل نفوسة ) .

اجتمع كل من اعيان وحكماء و مشايخ ونشطاء منطقة جبل نفوسة بناء على دعوة موجهة من مجموعة صناع السلام وذلك من اجل اقامة حوار تحت عنوان “حوار التهدئة الشاملة واحلال السلام بجبل نفوسة” وقد عقد اللقاء بمدينة جربة بجمهورية تونس خلال الفترة من 17 الي 19 مارس 2015 لمناقشة المحاور التالية :-


اولا / التهدئة الشاملة وأمن الجبل.
ثانيا / الوضع الانساني في الجبل.
ثالثا / قضية المهجرين والنازحين.
رابعا / السلم الاجتماعي وحسن الجوار.
خامسا / معالجة نقاط التوتر في الجبل.

وعلى مدى ثلاثة ايام من الحوارات والمداولات الجادة والصريحة تم بحمد الله التوصل لما يلي :-
1- التركيز على موضوع التوعية ونشر ثقافة التسامح والحفاظ على السلم الاجتماعي وفتح المعابر والممرات الانسانية للأغراض الإغاثة والاغذية والادوية والوقود.
2- رفع الغطاء الاجتماعي عن الجناة افراد وجماعات و الخارجين عن القانون .
3- تفعيل ودعم دور المؤسسات الامنية بالمنطقة .
4- ضرورة عودة النازحين الي مناطقهم دون استثناء.
5- العمل على ابعاد وتجنيب مناطق ومدن الجبل بالكامل عن جميع الصراعات السياسية والعسكرية.
6- تم التباحث حول أهمية تشكيل فريق عمل حيادي من مدن الجبل وكبداية تم التوافق من قبل المشاركين الحاضرين للملتقى على ان تتولى كل من المدن التالية (الاصابعة، يفرن، جادو، الرياينة ) مهمة التواصل مع اطراف النزاع بشأن ككلة والزنتان.
7- تبني الية عملية لتنفيذ بنود المبادرة متمثلة في التواصل مع اطراف النزاع وتسهيل عملية عودة جميع النازحين، وكبداية تتولى دعم تنفيذ مبادرة مجلس اعيان ليبيا للمصالحة عبر مدينة نالوت بخصوص عودة قرابة 20 عائلة ليبية مهجرة في الاراضي التونسية والتي سيبدأ تنفيذها مع مطلع الاسبوع القادم .
8- دعم البلديات ولجان الازمة للمشاركة في حلحلت مختلف قضايا الجبل والتأكيد على ضرورة التواصل المستمر بين المدن على مستوى البلديات ولجان الازمة. 

كما تجدر الإشارة بالإلتزام العميق الذي أبداه جميع الحاضرين بالثوابت الوطنية التي تعهدوا التقيد بها خلال مناقشة ما تقدم من توصيات والتي كانت على النحو التالي :-


– وحدة التراب الليبي وتغليب المصلحة الوطنية فوق كل المصالح والانتماءات والاعتبارات الاخرى .
– الهوية الليبية الجامعة لكل مكوناتها الثقافية والعرقية ووجوب المحافظة عليها.
– الامة الليبية هي مصدر السلطات ولها وحدها حق تقرير مصيرها .

كما سجل المجتمعون اليوم إدانتهم للعمل الإرهابي الهمجي الدموي الذي استهدف متحف باردو بالعاصمة التونسية وانهم نيابة عن جميع أهالي وسكان جبل نفوسة يتقدمون بأحر التعازي لأسر وأهالي الضحايا ويعلنون تضامنهم مع الشقيقة تونس حكومة وشعبا في مكافحة ومحاربة الارهاب. 

وفي الختام، وإذ يعول الحاضرون على دور النشطاء والاعلاميين والمدونين والتربويين وأعيان وحكماء المنطقة في نشر ثقافة الحوار والمصالحة الوطنية من أجل تعزيز السلم الاجتماعي بين أهالي وسكان جبل نفوسة، نأمل من الله العلى القدير ان يكلل جهودنا فى تسوية كافة الصراعات بين الاشقاء فى الجبل خاصة وفى عموم ليبيا عامة. 

 

شاهد أيضاً

وفاة الكاتب والباحث الليبي محمد أحمد جرناز عن عمر ناهز الـ 76 عاما

توفي الكاتب والباحث الليبي ” محمد أحمد جرناز” في العاصمة طرابلس بعد معاناة مع المرض …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.