الرئيسية / إقتصاد / صندوق موازنة الأسعار يكشف عن وجود مخابز متوقفة عن العمل منذ 7 سنوات

صندوق موازنة الأسعار يكشف عن وجود مخابز متوقفة عن العمل منذ 7 سنوات

كشف رئيس مجلس إدارة صندوق موازنة الأسعار السيد ” جمال الشيباني  ” عن وجود مخابز متوقفة عن العمل منذ 7 سنوات وتصرف لها حصتها الشهرية من الدقيق .

وقال ” الشيباني ” في تصريح لوكالة الأنباء الليبية ( إنه تم تشكيل لجنة لحصر المخابز الفعلية التي تقوم بواجبها وتقدم خدماتها للمواطن ، وبعد حصر 223 مخبزا في طرابلس من أصل 600 مخبز اكتشفنا وجود 94 مخبز معطل لايعمل ويقوم بإستلام حصته من الدقيق شهريا ، وبعضهم متوقف عن العمل منذ 7 سنوات ) .

صندوق موازنة الأسعار يكشف عن وجود مخابز متوقفة عن العمل منذ 7 سنواتوأكد أنه سيتم إيقاف الدقيق عنهم وإعادة حصة المخابز التي تعمل إلى حصتها الطبيعة ، والصندوق في صدد دراسة وضع تسعيرة خاصة لسعر الدقيق لمصانع الحلويات .

وأوضح السيد ” الشيباني ” أن ميزانية الدقيق تبلغ مليار و300 مليون دينار ليبي سنويا ، وإن المسجلين لدى الجمعيات الاستهلاكية بلغ 8 مليون وتسعمائة الف مواطن ، وهو ما يفوق عدد المواطنين الليبيين .

وأضاف أن هذه الأرقام مبالغ فيها لأن تجار المخابز وتجار الجمعيات يستغلون عدم وجود رقابة عليهم ويزيدون الوضع سوء .

وأشار إلى أن الصندوق طلب تفعيل الرقم الوطني لدى الجمعيات الاستهلاكية للحصول على العدد الحقيقي وتخفيض هذه التكاليف الوهمية التي يتم إهدارها كل سنة ، ولكن الجمعيات لم تلتزم بتوفير الرقم الوطني .

كما أوضح أن مخزون الدقيق الموجود حاليا في المخازن يكفي لثلاثة أشهر تقريبا حتى يتم فتح اعتمادات جديدة ، مؤكدا أنه للحد من هذه المشكلة قام الصندوق بإصدار قرار بتخفيض كمية الدقيق الى 50 بالمائة لكل مخبز .

وشدد على أهمية وعي المواطن في مساعدة أجهزة الدولة للقيام بخدماتها الصحيحة وتقليل الفساد ، وتبليغ وزارة الاقتصاد بخصوص المخابز المعطلة .

وحول تعاقدات سنة 2015 ، قال رئيس مجلس إدارة صندوق موازنة الاسعار ( إنه لا توجد أي تعاقدات للسلع التموينية حتى الآن إلا الدقيق وليس لدى الصندوق أي قرار بإستمرار الدعم ) .

شاهد أيضاً

تراجع أسعار خام برنت مع خفض الصين أحجام التكرير بسبب كورونا

تراجعت أسعار خام برنت اليوم الاثنين إلى أقل مستوياتها فيما يزيد على عام نتيجة المخاوف …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.